منوعات

قصة أسوأ كارثة طبيعية حدثت مؤخرا وكيف نجى أبطالها من البركان الأبيض

ذهبوا إلى الجزيرة البيضاء ، وهي واحدة من أجمل الجزر في نيوزيلاندا لقضاء عطلتهم والاستمتاع بالطبيعة، لم يعلموا أن تلك الكارثة كانت في انتظارهم ، حيث ثار بركان أمامهم بينما هم في جولة سياحية ليطاردهم ولا يجدون مكانا للاختباء فيه، إنها قصة أسوأ كارثة طبيعية حدثت مؤخرا، وما حكاه الناجون لا يصدقه عقل ! فترى .. لماذا تركوهم يعانون على الجزيرة؟

أسوأ الكوارث على وجه الأرض

يقال أنها واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية التي حدثت مؤخرا في العالم، ولأول مرة يتحدث من نجوا منها عن التفاصيل التي حدثت، إنه بركان ” واكاري ” الذي ثار في نيوزيلاندا عام 2019.
حيث كان من أصعب الكوارث التي تطاير فيها الدخان والرماد والصخور في واحدة من الجزر النيوزيلندية تسمى بالجزيرة البيضاء وهي تقع على بعد 48 كيلو مترا شمال عاصمة نيوزيلاندا، لكن بعد أن ثار ذلك البركان وتسبب في خسائر كبرى.
أقام عدد من الناجين دعوى قضائية نظرا لتعرضهم لإصابات خطيرة، وأقيمت هذه الدعوى القضائية من هيئة السلامة والصحة ضد 6 من الجهات المسؤولة وأصحاب الجزيرة ، خصوصا أنه لم يتم تحذير السكان من اقتراب ثوران ذلك البركان ، وكانت الجزيرة مفتوحة للسائحين، وأبلغ الكثير من السائحين الذين تعرضوا لإصابات شديدة أنه لم يكن هناك أي تحذير من قبل الجزيرة من أمور خطيرة قد تحدث هناك .

هل كانوا يعلمون بحدوثه؟

وظل السؤال هل كان المسؤولون عن الجزيرة يعملون بأمر حدوث البركان وأنه مصنف من الدرجة الثانية وكان يتوجب عليهم ألا يسمحوا لأحد بالدخول للجزيرة ، ويوم ثوران البركان لاحظ السياح وجود سحابة سوداء كبيرة، وبدأت الأصوات تعلو مستنجدة، وهرع الجميع بعد أن بدأت الرمال والدخان الأسود يتطاير في كل مكان .
ولم يجدوا أي أحد ينقذهم أو يشير إليهم كيف يتصرفون خصوصا أن الحمم والنيران الهائلة كانت تطارد كل من في المكان
فانتشرت حالة من الهلع والذعر واضطرت السائحة الأسترالية إلى أن تلقى بنفسها في المياه حتى تهدأ حروقها، ولم يجدوا إمدادات أو عناية طبية إلا على قوارب النجاة وكانت محدودة للغاية.
رغم أن تلك الجزيرة تتحصل على ما يقرب من 640 ألف دولار سنويا ولم تنفق منه الكثير في ما يتعلق بالسلامة والحفاظ على أمن السياح والمواطنين وتركتهم يواجهون خطر البركان وحدهم في واحدة من أسوأ الكوارث التي حدثت في العالم ، والتي راح ضحيتها أكثر من 22 شخصا ، وأصيب أكثر من 50 شخصا .

تكرر مرة أخرى

وكان الأمر قد حدث مرة أخرى في جزيرة وايت أيلاند بنيوزلاندا حيث الأمر نشط بركان آخر ، وتسبب في فقد 8 أشخاص ومقتل 5
وتم فتح تحقيق موسع من قبل السلطات لمعرفة لماذا لم تتخذ الجزيرة كافة احتياطاتها أو تقوم بوضع إرشادات للسلامة والتنبيه على السياح وتحذيرهم من إمكانية ثوران البركان وتوجيههم لما يجب أن يفعلوه إذا حدث ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى