منوعات

لن تتخيل اين اكتشفت أول عائلة بشرية منها تبدأ شجرة العائلة البشرية

هل تساءلت يوما عن أقدم عائلة في العالم ..أو أقدم شجرة عائلية بشرية على الإطلاق ؟من هو الإنسان الأقدم على وجه الأرض ؟ تساءل الباحثون عن ذلك وبعد أن قاموا بتتبع أكبر عائلة قديمة ..اكتشفوا أنها من دولة عربية هل تتخيلون ذلك ؟
نعم والأغرب الكشف عن هذه الدولة ما هي وما حكاية الإنسان الأقدم على وجه الأرض ؟ سأحكي لكم في ملخص القصة

كيف تم اكتشاف أكبر شجرة عائلة ؟

مجموعة من الباحثين في معهد البيانات الضخمة والتابع لجامعة أكسفورد أعدوا أكبر شجرة عائلية بشرية على الإطلاق مع خريطة متكاملة من الجينات والتي أعادت أصول البشرية الي بداياتها الأولى.

واكتشفوا أن هؤلاء الأجداد المذكورين عاشوا منذ أكثر من مليون سنة ويعتبر هذا الرقم أكبر بكثير من التقديرات العلمية لعُمر الإنسان على الأرض والتي حددها الكثيرون بنحو من 250 – 300 ألف سنة فقط، مما يعني أن جيناتنا الحديثة أتت من أفراد لا يمكن اعتبارهم علميًا من البشر الحديثين.

أين تقع هذه الشجرة ؟

اكتشف العلماء أن أصل شجرة العائلة البشرية يعود إلى دولة عربية وهي السودان، وأعلنت الدراسة أنه مع استخدام 8 قواعد بيانات مختلفة على مستوى العالم نجح الباحثون في إنشاء شجرة عائلة شديدة الضخامة تستخدم التسلسل الجيني لشخص ما.

عبر إدخال هذه الشبكات والتسلسلات إلى قواعد البيانات واستخدام طريقة جديدة في التجميع تمكنّ الذكاء الاصطناعي من التعرف بشكل ما على مكان وجود الأجداد الأوائل المشتركين للبشر الذين يعيشون الآن مع شرح بعض أنماط التباين الجيني وأسباب الاختلاف بين البشر الآن.

فجميع البشر الموجودين على قيد الحياة الآن تعود أصولهم المشتركة إلى أجداد عاشوا فيما يُعرف حديثًا باسم السودان
هل تتخيل ذلك ، أن السودان هي أصل البشر !

أقدم جمجمة على وجه الأرض !

وليست السودان بحسب هي الدولة العربية الوحيدة التي اكتشف فيها اقدم عائلة بشرية فمنذ فترة
تم اكتشاف جمجمة أقدم إنسان عاقل على وجه الأرض حتى الآن تعود إلى أكثر من 300 ألف عام بجبل إيغود باليوسفية وسط المغرب العربي .

كان البحث بدأ منذ الستينيات من القرن الماضي بواسطة الجيل الأول من الباحثين حيث عثر على بقايا إنسان ومجموعة متحجرة تعود للعصر الحجري الوسيط “إلا أنه لم يكن بالإمكان التدقيق في تاريخها وبالتالي لم تعط النتائج المرجوة حول ظهور الإنسان العاقل”.
المرحلة الثانية من البحث بدأت عام 2004 بواسطة الجيل الثاني من الباحثين “وابتداء من 2007 بدأ أكتشاف بقايا هذا الإنسان وحتى 2016”.

واذا كانت أقدم جمجمة وأقدم عائلة بشرية تعود إلى دول عربية مثل المغرب والسودان فهذا معناه أن الدول العربية كانت مهدا للأصول والحضارات البشرية وتطورها عبر الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى