منوعات

مالا تعرفه عن جبل السكري الذي يحوي آلاف الأطنان من الذهب

جبل من الذهب الخالص وكنز لا يقدر بثمن، يوجد الآن في احدى الدول العربية الكبيرة!! يعتبر واحدا من أكبر المناجم الذهبية في العالم، نقب القدماء فيه منذ آلاف السنين وما زال مخزون الذهب بداخله هائلا، فيا ترى ما هو؟

في صحراء النوبة داخل أعماق الصحراء الشرقية، وتحديدا على بعد 30 كيلومترًا جنوب مدينة مرسى علم يقع جبل بداخله كنز من أثمن ما يكون.

اسم هذا الجبل هو جبل السكري، وبداخله كنزه الذي سُمي على اسمه وهو عبارة عن منجم واقع في أقصى جنوب منطقة الهضاب الجيراتينية.

ويبرز منجم السكري باعتباره واحدا من أهم المعالم المصرية والتي تشير دائما إلى غناها وثرواتها القابعة في باطن الأرض.

ورغم أن السكري هو منجم اُكتشف في العصر الحديث، لكن هناك آثارًا في عدة نطاقات من الحفر تشير إلى أنه قد تم استخدامه قديمًا في عهد المصريين القدماء، وعلى الرغم من استنفاذه قديما واستخدامه، فإن السكري يوصف بأنه من أكبر مناجم الذهب في العالم.

حيث أنه وبحسب التقديرات الاستكشافية له، فإنه يتميز بانتشار معدن الذهب على امتداده وليس هذا فحسب، فعملية استخراجه ليست صعبة كباقي المناجم؛ لأن مخزون الذهب في السكري هش وسهل التكسير. وينقسم مخزون الذهب في منجم السكري إلى 4 نطاقات تاريخية قديما وهي: الفراعنة وراع وآمون والغزالي.

كيف يُستخرج الذهب من داخل هذا المنجم الثمين؟ وما هي الكميات المستخرجة سنويًا؟

توضح بيانات محافظة البحر الأحمر أن المنجم توجد به محطة صهر رباعية تنتج ما مقداره 200 ألف أوقية في المتوسط سنويًا.
وتمر عملية استخراج الذهب في السكري بالتكسير، وبعدها تجميع المادة الخام الناتجة عن التكسير، ومن ثم طحن المادة الخام، وتعويم المادة الخام لفصل المعادن الثمينة.

وبعد تعويم المادة الخام، تأتي علمية التصفية والطحن، وفصل المعادن الثمينة عن طريق استخدام محلول السيانيد، والتجفيف باستخدام الكربون النشط، وبعدها يُفصَل الكربون عن المعادن، وفصل الذهب والمعادن الثمينة.

يصل إنتاجه حتى الوقت الراهن لنحو 5 ملايين أوقية من الذهب سنويا، وفقًا لآخر رصد لشركة سنتامين في عام 2022، وهي الشركة المسؤولة عن إنتاج المعدن الأصفر من السكري.

وكانت قد بدأت استخراج الذهب منه في عام 2009، ومنذ ذلك الحين تم استخراج أكثر من 5 ملايين أوقية ذهبية من داخل المنجم.

ومع ذلك فمازال المنجم عامرا بملايين الاحتياطيات من الذهب، فقد بلغت احتياطيات السكري من الذهب المعلنة في أواخر عام 2021 لنحو 5.8 مليون أوقية، وهو ما يزيد عما تم استخراجه من المدة ما بين 2009 و 2022، وبناءً على هذا فمن المتوقع أن يمتد عمر المنجم لـ12 عامًا أخرى.

لكن ماذا عن حصة مصر في المنجم؟

وفقًا للاتفاقية الموقّعة بين مصر وسنتامين، يحق للحكومة المصرية أن تحصل على 50% من أرباح منجم السكري فقط!
كما يحق لها الحصول على إتاوة بنسبة تصل إلى 3% من صافي إيرادات مبيعات منجم السكري، بحسب التقرير السنوي لشركة سنتامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى