الدين والحياة

هل يجوز للحائض ترديد أي ذكر في سرها أثناء الحج ؟

تمنع السيدات من ملامسة كتاب الله عز وجل أثناء الحيض، لأن حمل المصحف الشريف يستوجب أن يكون الفرد طاهراً تماماً، لذلك تجيب الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، عن جواز ترديد الحائض للأذكار في السر وقراءة القرآن من عدمه أثناء أداء فريضة الحج .

هل يجوز للحائض ترديد أي ذكر في سرها أثناء الحج ؟

بالطبع يجوز لها كل شئ، حيث يحل لها أن تقرأ القرآن فالآن تتوافر الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تستطيع حملها لقراءة القرآن المحفوظ عليها، فهنا لا تعتبر ممسكة بالمصحف الشريف ويمكنها ان تقرأ بعينها وتقرأ ما شاءت من القرآن، والحكم هنا جاء باعتبار أنها لن تمسك صحائف المصنع بيدها لتوافر الأجهزة التكنولوجية الحديثة فمن الأفضل أن تشغل نفسها بالذكر والعبادة وكل شئ وفي حديث عن الرسول عندما سألته السيدة عائشة “قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيَرْجِعُ أَصْحَابُكَ كُلُّهُمْ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ , وَأَرْجِعُ أَنَا بِحَجٍّ ؟ قَالَ : (” أَمَا كُنْتِ تَطَوَّفْتِ بِالْبَيْتِ لَيَالِيَ قَدِمْنَا ؟، قالت: “لقد كنت حائض” قَالَ : ” فَانْطَلِقِي مَعَ أَخِيكِ إِلَى التَّنْعِيمِ , فَأَهِلِّي بِعُمْرَةٍ , ثُمَّ مَوْعِدُكَ كَذَا وَكَذَا ” ) .

الوسوم

قد يعجبك ايضا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق