صحة و طب

اهم اسباب الانزلاق الغضروفي والاعراض المرتبطة به

الانزلاق الغضروفي حقيقة لا يصاب الفرد من خلال التعرض الفعلي لحادث ولكن في بعض الحالات قد يصاب الشخص بالانزلاق الغضروفي بسبب تقدمه في العمر فقط ولا يشترط ان يكون قد اصيب باي مكروه.

اهم اسباب الانزلاق الغضروفي

هناك اسباب كثيرة تعد عاملا هاما في الشعور بألم الظهر ومن اهم هذه الاسباب التغذية الغير صحية او اعتياد السيدات علي ارتداء الاحذية ذات الكعب المرتفع او ربما يكون الالم سببه الديسك أو ما يسمي بالانزلاق الغضروفي.

من اهم فوائد الديسكات المرنة الموجودة بالفعل بين فقرات الظهر بكفاءة كبيرة في امتصاص سريع للصدمات العديدة التي قد يصاب بها بدن الفرد.

و بالرغم من ذلك ففي حالات بسيطة قد تنزلق مع الاسف لتخرج سريعا من مكانها وقد تصل الي التمزق في بعض الأحيان، وفي حالة ان اصيبت تلك الديسكات باي مشكلة مما قد ذكرناها للتو فقد تتسبب في الضغط الشديد والمستمر على الأعصاب في هذا المكان مما قد يؤدي الي شعور الفرد بالوجع في هذا الوقت.

اهم الاعراض المسببة للانزلاق الغضروفي

بالنسبة لمشكلة الانزلاق الغضروفي فهناك الكثير من الأعراض له منها ما هو منتشر ومنها غير شائع، ومن اهم اعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي:-

اولا- ضعف العضلات:-
يؤدي حدوث الانزلاق الغضروفي الي حدوث خلل واضح في نقل جميع الإشارات العصبية اللازمة لعمل العضلات، وقد يتسبب ذلك في حدوث ضعف شديد في جميع العضلات الخاصة بالأطراف كما تؤدي ايضا الي بطء ملحوظ في رد الفعل.

ثانيا- برودة احد جوانب الجسم:-
في بعض الاوقات قد يؤدي الضغط المستمر على احد الأعصاب بحدوث نوع من البطيء او ربما حرقة وقد توصف ايضا ببرودة قد تختص جانب واحد فقط من جانبي جسم الانسان.

ثالثا- الاحساس بالألم:-
يعتبر الشعور بالألم من اهم الأعراض المرتبطة بالانزلاق الغضروفي واشهرها، وهذا النوع من الألم في اغلب الحالات قد يظهر ويتطور بصورة تدريجية ليصل في النهاية لحالة اكثر سوءا، وقد يشعر الفرد بهذا الالم في المكان الخاص بذلك الغضروف المنزلق علي وجه الخصوص، كما قد يتطور الألم ليصل الي الرجل او الذراع.

رابعا- صعوبات في الحركة:-
قد يتسبب الشعور بالأم الناتج عن مشكلة الانزلاق الغضروفي في زيادة حالة الفرد سوء خاصة اثناء اداء حركات الجلوس أو المشي او حتي الوقوف، فأثناء اداء هذه الافعال فقد يقوم الغضروف المنزلق سريعا في الضغط المباشر على كافة الأعصاب التي تتواجد في هذا المكان.

خامسا- وخز وتنميل:-
في هذه الحالة قد يقوم الغضروف المنزلق سريعا بالضغط المستمر علي بعض الجذور العصبية، وقد يؤدي بالتالي الي اعاقة اداء هذا العصب والتي من شأنها نقل كافة الإشارات المختلفة إلى جميع الأطراف، وقد يؤدي هذا العرض الي الاحساس بالتنميل او الوخز في منطقة القدمين او منطقة الرأس و اليدين ايضا.

سادسا- آلام مفاجئة وشديدة:-
قد يشعر الفرد في بداية اصابته بهذا المرض بألم شديد ومفاجئ اثناء استعداده لأداء اي حركة، والسبب في ذلك هو ضغط الغضروف المنزلق علي الأعصاب، سواء في حالة الانحناء او اي حركة مختلفة.

كيفية علاج الانزلاق الغضروفي

في اغلب الحالات التي قد اصيبت بمرض الانزلاق الغضروفي فقد لا يحتاج الامر الي ضرورة العلاج الفوري ودخول الحالة ضمن الطوارئ المرضية، وبالرغم من ذلك فهناك حالات قليلة قد يؤدي عدم السعي للعلاج الي تعرض الفرد الي حالة مرضية اخري وتابعة له تسمي بمصطلح متلازمة ذيل الفرس، وقد تحتاج هذه الحالة الي الاهتمام و العلاج سريعا، وان لم يتم علاجها فمن المحتمل ان يصاب الفرد بالسلس البولي والتعرض السريع لعدة مشاكل اثناء اداء الحركة.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى