صحة و طب

يحمي الجهاز الهضمي.. تعرف على فوائد البنجر

البنجر له العديد من الفوائد التي تعمل على تقوية جسم الإنسان بشكل كبير، حيث يعمل على ضبط ضغط الدم لدى الأشخاص إلى جانب أنه يعمل على علاج الالتهابات، وتعتاد الأسرة المصرية على استعمال البنجر في المخللات فحسب ولكنه له العديد من الاستخدامات الأخرى فيمكن تناوله من خلال أطعمة متعددة ومختلفة ابرزها سلطة البنجر.

ونقدم لكم من خلال النقاط التالية فوائد البنجر المتعددة، وأبرزها المحافظة على صحة الهضم لدى الإنسان، فضلا عن علاج الكلى والحفاظ عليها من الأمراض المزمنة الخطيرة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص خلال السنوات الأخيرة نتيجة تناول أغذية ضارة بصحة الجسم.

فوائد البنجر

– يعمل البنجر على خسارة الوزن، ولذلك يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن تناوله بعدة طرق متنوعة حيث أنه من الخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ويتميز بأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والألياف التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير.

– يعمل على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، فهو غني بالنترات التي تتحول داخل جسم الإنسان إلى ما يعرف بأحادي أكسيد النيتروجين، وهو مركب يوسع الأوعوية الدموية والذي يعمل بدوره على انخفاض ضغط الدم.

– من الخضروات التي تعمل بصورة جيدة للغاية على تحسين الأداء الرياضي، وذلك لاحتوائه على النترات التي تحسن كفاءة الميتوكندريا المسئولة عن غنتاج الطاقة داخل الخلايا.

– يعمل البنجر على مكافحة الالتهابات، فهو يحتوي على صبغات تعرف بالبيتالين، والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وقد  وجد أن عصير البنجر ومستخلصاته تقلل التهاب الكلى عند الفئران التي تم حقنها بمادة كيميائية تسبب أضراراً خطيرة، كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاصٍ يعانون من التهاب المفصلِ التنكسي.

– يعمل تلك النوع من الخضروات على حماية الجهاز الهضمي، فهو من المصادر الجيد للألياف والتي تمر في الجهاز الهضمي دون أن تتعرض للهضم لتصل إلى القولون، وتغذي البكتيريا النافعة الموجودة فيه، كما أنها تحسن صحة عملية الهضم، وتقلّل من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، كأمراض الأمعاء الالتهابية، والإمساك.

مقالات قد تهمك:

زيت النعناع يخلصك من جفاف البشرة وتساقط الشعر.. اكتشف فوائده
تغذي البشرة بالكولاجين .. فوائد مذهلة لـ زبدة الشيا تعرفي عليها
الوقاية من السرطان.. تعرف على فوائد المانجو


قد يعجبك ايضا

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق