منوعات

قطار مصري يثير الجدل في شوارع أمريكا.. ما القصة؟

أثار قطار مصري الجدل في شوارع ولاية فيرجينيا الأمريكية، وذلك بسبب ظهور علم مصر عليه، ومطبوع عليه شعار هيئة السكك الحديدة المصرية.

وتساءل رواد السوشيال ميديا، عن سر ظهور القطار المصري في شوارع أمريكا.

وأجابت مصادر صحفية، على تلك السؤال، مؤكدة: أن وزارة النقل المصرية تعاقدت في وقت سابق مع شركة “وابتك” الأمريكية (جنرال إلكتريك سابقا) لتوريد صفقة جرارات أمريكية إلى مصر على فترات متباعدة، وتم وصول أول قطار في شهر يناير من العام الماضي 2023، ثم تم استقبال نحو 39 جرارا آخر على مرحلتين، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 100 جرار جديد لصالح هيئة سكك حديد مصر، ليكون بذلك عدد الجرارات الأمريكية التي وصلت إلى مصر 40 جرارا من إجمالي الصفقة.

وأوضح أن عملية توريد الجرارات الأمريكية إلى مصر تأتي ضمن العقد المبرم مع شركة “وابتك” بتكلفة إجمالية قدرها 247.3 مليون يورو، شاملة الضمان والصيانة وقطع الغيار للجرارات لمدة 11 سنة وبدعم وتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

وفيما يتعلق بما تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ظهور إحدى عربات سكك حديد مصر في فيرجينيا، فإن هذا الجرار يقع ضمن صفقة جرارات القطارات لأمريكية التي سيتم توريدها إلى مصر خلال الفترة الراهنة، حيث من المقرر أن تتسلم مصر صفقة جديدة لاستكمال باقي الـ100 جرار المتفق عليها.

وتعمل شركة “وابتك” على تصنيع الجرارات التي يتم توريدها إلى مصر، ثم تقوم بتشغيلها تجريبيا على أحد قضبان السكك الحديدية هناك قبل توريدها مباشرة إلى مصر، لضمان جودة تصنيع الجرار وجاهزيته للعمل على الفور، حسبما ذكرت مصادر مطلعة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 

اقرأ أيضًا: سعر ساعة محمد حماقي يثير الجدل.. رقم خيالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى