الدين والحياة

حكم الشرع في الحج السريع والإنابة في رمي الجمرات

قد يضطر الإنسان إلى القيام بالحج السريع لتوافر المال اللازم لذلك مع ضيق الوقت او بسبب حالة مريضة وتوضح الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، صحة الحج السريع من عدمه وهل يجوز إنابة أحد آخر لرمي الجمرات أم لا لوجود ما يحتم ذلك .

 

ما هو حكم الشرع في الحج السريع والإنابة في رمي الجمرات ؟

 

أولاً الحج السريع ليس به مشكلة فهناك من يمتلكون المال ويريدون القيام به، ولكن لن يشعرون بلذة المنسك، التي يشعر بها من يصفي ذهنه ويتأمل في أحوال الغلابة والفقراء والدنيا، حيث أن الحج السريع به نوع من الترفية، ولكنه قد يتناسب مع فئة كبر السن من أصحاب الحياة المادية الميسورة ويريدون إسقاط الفريضة وهنا يأخذ الفرد ثواب الحج كاملاً لكنه ينهي الحج في وقت قليل .

ثانياً الإنابة في رمي الجمرات تكون للضرورة فمثلا يقوم بها الرجل خشية على النساء أو الأطفال من الزحام الشديد ، وبصفة شخصية قمت بالحج أكثر من مرة وهناك مرات لم استطع بها رمي الجمرات فوكلت زوجي، وأحياناً عندما يرفعون الجمرات من الحوض يكن الجو ملئ بالأتربة ويصاب الفرد بحساسية شديدة وضيق تنفس فمن الممكن في هذه الحالة توكيل الزوج أو المحرم لرمي الجمرات وتقول له الزوجة “وكلتك لرمي الجمرات عني لمدة ثلاثة أيام” حسب المدة التي تريدها .

موضوعات قد تهمك: 

أفضل الأعمال في الحج والأخطاء التي تفسده

تقدم الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، بعض النصائح حول أفضل الأعمال التي يمكن أن يمارسها الفرد أثناء أداء فريضة الحج وأيضاً المحذورات التي قد تبطل الحج، والأخطاء التي قد يقع فيها الفرد أثناء إسقاط الفريضة لتوعية من يذهبون هذا العام إلى مكة المكرمة للسعي والطواف وزيارة بيت الله الحرام .

قالت طلبه: أفضل الأعمال التي يمكن أن يؤديها الإنسان أثناء الحج هو الدعاء لأن الدعاء “أصل العبادة”، فيجب على الشخص أن يستحضر أن الحج مدة زمنية قليلة يجب ان يكون فيها بالكامل مع الله سبحانه وتعالى، فالناس تكون مرتديه ملابس شبيهة بملابس الكفن، فكأن هذا هو يوم الحشر والله يقبل الدعاء .

لمزيد من التفاصيل اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى