الدين والحياة

ما حكم ارتداء ملابس الجنابة مرة أخرى بعد الاغتسال؟.. الإفتاء تجيب

حكم ارتداء ملابس الجنابة مرة أخرى، هذه المسألة تشغل أذهان كثير من الشباب، وهي حكم الشرع في ارتداء الملابس التي أصابتها الجنابة مرة أخرى بعد الاغتسال.

وأجاب الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليه في هذه المسألة، يقول صاحبه “أحدثت جنابة ثم اغتسلت فهل يجوز لي ارتداء الملابس التي كنت أرتديها مرة أخرى؟

وقال عمرو الورداني، إن ما ينزل من الإنسان يحدث الجنابة هو شئ اعتباري فالله أرشدنا إلى الاغتسال فور نزول هذا الماء وطالما لم تمس الملابس شئ من الماء الذي ينزل من الإنسان فلا حرج في إعادة ارتدائها مرة أخرى.

وأضاف أن بعض الناس تقرن هذه الأمور بالنجاسة، منوها بأن الإنسان ليس نجسا والإغتسال للجنابة أمر معنوى لتصح العبادة فالنبي يقول “المؤمن لا ينجس”.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن غسل الجنابة يجب على التراخي لا على الفور، وإنما استحب بعض الفقهاء عدم تأخيره؛ لما يخشى من أثر تأخيره على النفس بكثرة الوساوس ونحوها؛ فلا يجب غسل الجنابة على الفور، إلا لإدراك وقت الصلاة؛ فلا يأثم الجنب بتأخيره الغسل في غير وقت الصلاة، وإنما يأثم بتأخيره للصلاة عن وقتها.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى