الدين والحياة

ما حكم تكرار الجماع على جنابة وتأخير الاغتسال لبرد الشتاء؟.. «الإفتاء» تحسم الأمر

ورد سؤال يفيد بـ هل يجوز تكرار الجماع على جنابة.. أم يجب الاغتسال قبله؟ وسؤال آخر يتساءل صاحبه عن حكم النوم على جنابة وتأجيل الاغتسال حتى الصباح لبرد الشتاء؟

أجاب على السؤال الأول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه يجوز تكرار الجماع على جنابة ولا يشترط الإغتسال قبله، ولا شيء في ذلك.

أما السؤال الآخر فيجيب عنه مجمع البحوث الإسلامية في فتوى سابقة له مؤكدًا أنه من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب.

لكن أكد المجمع أن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءا كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: “كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة”.

واستشهدت لجنة الفتوى بالمجمع بما ورد عن عمار بن ياسر أن “النبي – صلى الله عليه وسلم – رخص للجنب إذا أكل أو شرب أو نام أن يتوضأ”.

أما عن حكم التيمم بدلًا عن الغسل بسبب المرض وبرودة الجو، فقد أفتى في وقت سابق الدكتور أحمد كريمة، بأن الأمر في الأعذار الطبية يرجع إلى الطبيب المختص الذي يحدد مدى تأثر حالة المريض أو ترديها بسبب التعرض للماء، فإن أفتى بأن الغسل من الجنابة أو الحيض أو ما يستلزمه الغسل قد يترتب عليه ضرر فيجوز له التيمم في تلك الحالة.

مقالات أخرى قد تهمك:

ما حكم ارتداء ملابس الجنابة مرة أخرى بعد الاغتسال؟.. الإفتاء تجيب

زوجي يعاشرني ويقوم بهذا الفعل المقرف هل عليا ذنب؟.. رد صادم من أزهري

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى