ثقافة ومعلومات

أسرار حضارة المايا ولماذا قدسوا اللون الأزرق ؟

تعتبر حضارة المايا من أقوى الحضارات ، فقد دامت حوالي 3 آلاف سنة، وكانت توازي في قوتها الامبراطورية الرومانية 6 مرات، و كانت تعتبر من أقوى الحضارات في ذلك الوقت .

عرفوا علوم لم يعرفها أحد وبنوا فيها العديد من الأهرامات والتي مازالت موجودة حتى يومنا هذا ، وأشهرها أهرامات شومال و جاكمول، فما الذي كانت تحمله تلك الحضارة من أسرار لازال العالم يكتشف أسرارها وما هي أغرب معتقداتهم ؟

كانت امبراطورية المايا تتركز في الأراضي المنخفضة الاستوائية التي تعرف الآن باسم غواتيمالا وعاشوا تحديدا في القرن السادس الميلادي، وكانت بعض المجالات الرئيسية التي اشتهروا بها هي الهندسة المعمارية المذهلة، و الأعمال الفنية الرمزية،والتقاويم التاريخية

عرفوا التاريخ !

كانت حضارة المايا لديها دقة رهيبة في معرفة التواريخ والأيام بشكل ذكي للغاية ، وقيل أنهم كانوا يعرفون الخسوف والكسوف وتحركات النجوم بشكل بارع.

وكان هناك ثلاثة أنواع من التقويمات المهمة لشعب المايا وأهمها تقويم تازولكين وهو تقويم مقدس يتكون من 260 يوما في السنة .

واشتهرت حضارة المايا أيضا بزراعة الكاكاو و الذرة حيث أنهم كانوا يقومون بحرث الأراضي لكي تتسنى لهم عملية الزراعة في أراضي الأمازون الخضراء..وكانت عملتهم الوحيدة غريبة للغاية منقوشة من الكاكاو وحجر الجاد ، ومن ضمن المشروبات المهمة لديهم كان العسل، حيث يصنعون منه مشروبات روحانية .

 اللون الأزرق

كانت حضارة المايا مهتمة بدرجة معينة من درجات اللون الأزرق، وكانوا يعتقدون أنه لون له قوة روحية ، و كانوا يستخدمونه لتغطية المخططات و جدران القصور والأواني.

و كلما حددوا قرابين وهي كانت ثقافة غريبة منتشرة في حضارتهم ومعتقداتهم الدينية كانوا يغطون الجسد بثلاثة عناصر تعطي اللون الأزرق ما يؤكد أنه له طابع مقدس لديهم .. لكن لم يتمكن العلماء من اكتشاف العنصر الثالث حتي عام 2008م وقيل إنهم اكتشفوا تلك المادة وأنها تشبه الصمغ ولم يستطيعوا معرفة أسمه.

مدينة تيكال العجيبة

كانت تيكال واحدة من مدن المايا المهمة ، و تم العثور عليها في منطقة لا تنزل بها الأمطار لثلث العام اي أنها تعيش فترات طويلة من الجفاف ، وفي عام 700 م، كان هناك أكثر من 80.000 شخص يعيشون في هذه المدينة
فظل العلماء يتساءلون كيف استطاع هؤلاء الأشخاص البقاء على قيد الحياة على الرغم من حالات الجفاف التي تمر بها تلك المدينة؟
لكن الحقيقة المذهلة أنهم صنعوا شبكة من الخزانات التي كانت تحتوي علي آلاف الغالونات من المياه يمكن لبعضها استيعاب ما يصل إلى 74 مليون لتر من مياه الأمطار في تطور علمي غريب اذهل العلماء حتى الآن

ولازال هناك العديد من الأسرار العجيبة منها ألواح عثر عليها تنتمي لحضارة المايا والغريبة أن تلك الألواح كانت تشير إلى تعاملات غريبة من خلال بعض الرسومات بين البشر وكائنات ذات رأس غريبة وجدت مرسومة على تلك اللوحة ، ما جعل البعض يتساءل : هل كان هناك تعامل بين حضارة المايا وكائنات من الفضاء الخارجي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى