ثقافة ومعلومات

أسرار عن أبناء كيلوباترا الأربعة وكيف سقطوا من التاريخ؟!

أنجبت كليوباترا 3 أبناء وابنة واحدة، وكان ابنها الأكبر بطليموس الخامس عشر من زوجها يوليوس قيصر، بينما أنجبت باقي أولادها من العلاقة الغرامية التي جمعتها بماركوس أنطونيوس، و يعرف القليل عن مصير أبنائها الذين كان عليهم مواجهة إمبراطور روما وحدهم دون سند ،فما الذي حدث لهم سأحكي لكم:

كانت كليوباترا تسعى إلى استعادة عرشها بعد صراع على السلطة بينها وبين زوجها، كانت كليوباترا متزوجة من شقيقها وشريكها في الحكم، بطليموس الثالث عشر.
وبدأت علاقة غرامية بيوليوس قيصر، وبعد عودة يوليوس قيصر إلى روما، أنجبت كليوباترا ولداً سمته بطليموس الخامس عشر وأطلق عليه لقب “قيصر الصغير” أو “قيصرون”- إذ كانت كليوباترا حريصة على إبراز حقيقة مفادها أنَّ ابنها هو نجل يوليوس قيصر.

وسرعان ما نصّبت ابنها قيصرون البالغ من العمر 3 سنوات شريكاً لها في الحكم، بدأت كليوباترا علاقة غرامية مع ماركوس أنطونيوس، المسيطر على الجزء الشرقي من الإمبراطورية الرومانية.

وأعلن أنطونيوس قيصرون البالغ من العمر 13 عاماً آنذاك الوريث الحقيقي ليوليوس قيصر ومنحه لقب “ملك مصر”، وأدَّى ذلك إلى إثارة غضب القنصل الروماني، أوكتافيان، حفيد أخت يوليوس قيصر وابنه بالتبني وكان قيصر قد عيّنه وريثاً له في وصيته.

وبعد إعلان النزاع بين مصر وروما، هزمت قوات أوكتافيان جيش كليوباتر وأنطونيوس، وكانت كليوباترا على ما يبدو قد أرسلت ابنها الأكبر مع مُعلّمه إلى الهند خوفاً على حياته. نجح أوكتافيوس في إقناع قيصرون في وقتٍ لاحق بالعودة إلى روما، متعهداً له بالحماية والسلامة بعد انهاء حياة أنطونيوس وكليوباترا في عام 30 قبل الميلاد وضم أوكتافيوس لمصر.

لكن قيصرون  قتل بالفعل عام 30 قبل الميلاد وكان يبلغ عمره 17 عاماً، لينتهي بذلك حكم أسرة البطالمة لمصر، أما كليوباترا سيليني، الأخت التوأم للإسكندر هيليوس، الابنة الوحيدة للملكة كليوباترا، بينما سُمّي شقيقها على اسم إله الشمس عند الإغريق، فقد سُمّيت كليوباترا سيليني على اسم إلهة القمر.

منح ماركوس أنطونيوس ابنته مملكتي كريت وكيرينايكي خلال احتفالية “الهبات السكندرية” عام 34 قبل الميلاد، وعاشت كليوباترا سيليني مع أشقائها في منزل أوكتافيا عقب عودتها إلى مصر بعد وفاة والديها.

وعندما بلغت من العمر 15 عاماً، تزوجت من الملك يوبا الثاني، ملك نوميديا، أرسل أوكتافيان الزوجين ليحكما موريتانيا، حيث كانت كليوباترا سيليني تتمتع بنفوذ سياسي كبير.

أنجبت كليوباترا سيليني طفلين من الملك يوبا وحكمت لمدة عقدين من الزمان قبل أن تموت عن عمر يناهز 35 عاماً.

بطليموس فيلادلفوس.. مصير مجهول كذلك

لا يُعرف الكثير عن أصغر أبناء الملكة كليوباترا، بطليموس فيلادلفوس، لكن يُعتقد أنَّه وُلد في عام 36 قبل الميلاد وسُمّي على اسم ثاني ملوك الأسرة البطلمية في مصر.

أُرسل بطليموس أيضاً إلى روما مع إخوته للعيش في منزل أوكتافيا، شقيقة أوكتافيان ولا يزال مصيره بعد هذه المرحلة مجهولاً، كما هو الحال مع شقيقه الإسكندر هيليوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى