ثقافة ومعلومات

أسرار مواجهة البسوس الكبرى وكيف توقفت بعد أن استمرت 40 عام

البسوس الكبرى.. مواجهات اندلعت 40 سنة بسبب فتاة تورطت مع ناقة وحولت قبائل إلى سائل أحمر.. فكيف توقفت؟ ولماذا رفض أطرافها الصلح؟
يزخر التاريخ العربي بالعديد من الوقائع والأحداث المتناقضة.. وأبرزها أحداث البسوس الكبرى التي كانت أطول المواجهات في الجزيرة العربية وفقد عدد كبير من الناس أرواحهم بسبب مواجهات كان من الممكن ألا تندلع من الأساس.. فما السبب الرئيسي في تلك المواجهة التي حولت جزءا من أرض جزيرة العرب سيولا حمراء؟؟

السيطرة على المواقع الخضراء

الطرفان الأساسيان في أحداث البسوس الكبرى هما قبيلة تَغْلُب بن وائل وقبيلة بني شيبان.. وبدأت في وقت كانت المواجهات الصعبة تحدث فيه على أسباب تتعلق بالرغبة في السيطرة على المواقع الخضراء التي توجد فيها مصادر للمياه حتى لو كانت بئرا صغيرة..

لا يتجرَّأ إنسان على الاقتراب من الأرض

لكن أحداث البسوس كان لها سبب مختلف تماما ولمعرفتها ينبغي أن نعرف أطراف المواجهة الأولى وهم:
قبيلة تغلب كان فيها شخصية كبيرة وهو «وائل بن ربيعة» وكان لقبه كُلَيْب.. كُلَيْب هذا وصل به النفوذ إلى أنه جعل لنفسه أرضا واسعة فرض عليها قداسة خاصة ولم يتجرَّأ إنسان على الاقتراب من هذه الأرض لكن دوام الحال من المحال..

 الاقتراب من البئر ممنوع

زار أحد الضيوف منطقة قريبة من المواقع المملوكة لوائل بن ربيعة الشهير بلقب كُلَيْب وكان معه ناقة تملكها سيدة، وقيل بأن الناقة كانت ترافقها فتاة ولم تكن تعلم هذه الفتاة القرار الذي أصدره صاحب البئر.. كان كليب قرر أن هذه البئر ملكه هو وحده ولا يجوز لإنسان أو حيوان الاقتراب منها إلا بإذنه..

الناقة تشرب للمرة الأخيرة

شربت الناقة وارتوت الشربة الأخيرة فلقد استهدفها كليب وأنهى حياتها وهنا ظهر الطرف الثاني في تلك الأحداث التي تمنى المتضررون منها أنها لم تكن.. كانت الناقة التي انتهت حياتها مملوكة لسيدة من قبيلة بني شيبان.. كان قد ذهب بها رجل ضيفا إلى بيت قريب من البئر والأراضي التي يملكها كليب والتي حرمها على الجميع إلا هو.

صاحبة الناقة تطالب باستعادة الكرامة

وصل الخبر إلى صاحبة الناقة وكانت سيدة من قبيلة بني شيبان تسمى “البسوس بنت المنقذ” فسيطر عليها الغضب ولم تعد تتحكم في نفسها وأخذت تستعيد تاريخ قبيلتها وعائلتها واعتبرت أن إنهاء حياة الناقة نهاية لكرامة قبيلتها بالكامل وأن على كل رجل إن كان لديه رجولة في أبناء قبيلتها أن يتحرك لاستعادة حق الناقة الذي هو في نفس الوقت كرامة القبيلة.

حرم نفسه من العطور والمتعة

وصل الخلافات مداها حتى حدثت مواجهة محدودة كانت نتيجتها نهاية حياة كليب وكان لكليب شقيقه المهلهل.. ولم علم المهلهل بنهاية حياة شقيقه كليب حرم على نفسه العطور والشراب وحلق شعره وأقسم أن يستعيد حق أخيه كليب وأن يأخذ بكل عضو من اعضائه رجلا ينهي حياته من القبيلة المناوئة.

المهلهل يحسم الأزمة

استمرت المواجهات بين القبيلتين أربعين عاما وكانت تخبو وتنطفئ على فترات ولم تنته المواجهات إلا بعد أن نجح المهلهل في إنهاء حياة الجساس بن مرة الذي كان من القبيلة المعادية وبذلك انتصرت قبيلة تغلب وطوى التاريخ صفحة أغرب مواجهة طالت لأتفه سبب.

واشتدّت المواجهات بين القبيلتين لمدة أربعين عاماً، ووضعت المواجهة أوزارها بعد مقتل الجسّاس بن مرة على يد المُهلهل، وكان النصر حليفَ قبيلةِ تغلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى