ثقافة ومعلومات

تعرف على أقدم حضارات عرفتها البشرية

لم تكن الحضارة الفرعونية فقط، هي الحضارة العظيمة الوحيدة، التي عرفها التاريخ،  فهناك حضاراتبعضها استمر لآلاف السنين، وبعضها ترك إرثا لم يجرؤ أحد،  على القيام بمثله، والبعض الآخر أسس نظم الكون، إنها الحضارات الأقدم في تاريخ البشرية، والأطول زمنا، استطاعت أن تشكل ملامح وتاريخ العالم، تعالوا نتعرف على أقدم حضارات البشرية.

حضارة سومر (ما بين النهرين)

هي من أقدم الحضارات التي عُرفت على مر التاريخ، إنها الحضارة السومرية، حيث أنها تقع في جنوب بلاد ما بين النهرين، بين نهري دجلة والفرات، وقد أصبحت تلك المنطقة في وقتنا الحاضر دولتي (العراق والكويت).

وقد نشأت حضارة سومر في وقتٍ ما، قريبا من العصر الحجري حوالي 12000 قبل الميلاد،حيث جاء السومريون إلى بلاد ما بين النهرين من مختلف أنحاء الأناضولز

وقد شهدت بلاد ما بين النهرين عدة حضارات أخرى، فقد مرت بها الحضارات السومرية، والآشورية، والأكادية، والبابلية.وفي بداية الألفية الثالثة قبل الميلاد، أصبحت بلاد ما بين النهرين مقسمة إلى حوالي 12 ولاية.

كل ولاية من الولايات الاثنتي عشرة، كان لها سور وتحيط بها القرى والأراضي، ولها إله خاص بها يعبده شعبها، في الهيكل المركزي للمدينة،وقد كان النظام السياسي يوزع السلطة على المواطنين بشكل متساوٍ، فعينت كل ولاية ملكًا عليها.

وهناك وثيقة قد سُجلت بها أسماء الملوك، السومريين الثمانية، الذين حكموا قبل الطوفان العظيم، انتهت الحضارة السومرية بعد عام 1900 قبل الميلاد، بعدما تعرضت بلاد ما بين النهرين للغزو على يد الأموريين.

وعلى الرغم من أن حضارتهم انتهت، إلا أن ثقافتهم لم تنته، فقد ورث الساميون ثقافة السومريين، وتركوا وراءهم إرثًا لا يستهان به من التكنولوجيا والثقافة.

الإمبراطورية الرومانية

يقول البعض إنه لولا سقوط روما لكنا شهدنا الثورة الصناعية سنة 500 م، فالحضارة الرومانية من أعظم الحضارات التي مرت على العالم.

فقد أنشأوا الأبجدية، والتقويم، والجسور، والأقواس، وهم أصحاب فكرة النظام الجمهوري والقانون المدني، علاوة على تقدمهم في الطب، ومهاراتهم المتقدمة في الغزو. وقد بدأت في 27 ق.م، وانتهت في 1453 م.

الإمبراطورية البريطانية

قيل إنهم أصحاب الأرض، التي لا تغيب عنها الشمس، أصحاب الثورة اللغوية الثورية جالبو اللغة الإنجليزية إلى العالم، بدأوا الثورة الصناعية مع الثورة الثقافية، التي جاءت على أيدي أعظم الأدباء على مر التاريخ مثل شكسبير.

ولا أحد ينكر قوتهم العسكرية، وعلاقاتهم التجارية والدبلوماسية المتفوقة، فهي أكبر إمبراطورية في تاريخ العالم، ومن أقوى الأمم التي وجدت على الأرض.

 الإمبراطورية اليونانية

بدأت في 800 قبل الميلاد، وانتهت في 600 م، شكلت الحضارة اليونانية الثقافة الغربية، حيث وضعت الأساس الذي ظهر على إثره أنظمة سياسية مثل الديمقراطية، والجمهورية، وهي مهد المذهب الطبيعي، والتفكير النقدي، الذي أنشأه سقراط، ومساهمات أفلاطون السياسية التي غيرت النظم السياسية إلى الأبد، وأرسطو الذي أحدث ثورة في التعليم.

وفي النهاية فجميع هذه الحضارات، تأثرت بالحضارة الفرعونية، في كثير من أمورها، واعتبرتها الحجر الأساسي، لتأسيس التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى