ثقافة ومعلومات

لغز الرمال المهاجرة في صحراء الربع الخالي ومفاجأة بشأن الوحش الكامن بينها

لا يعلم المارين فوقها إذا كانوا سينجحون من شبح الرمال المتحركة أم لا، كأنها مغارة غامضة تنتظر أن تنقض على العابرين برًا فوقها.. وكأن كثبانها الرملية وحش خفي يحمي من تحويه الأرض من كنوز.. فصحراء الربع الخالي تعوم على بحر من النفط لا يُفنى ولم يتم استغلاله حتى الآن بالشكل الأمثل، وهي تمتد بين العديد من الدول منها اليمن والسعودية والإمارات..ماذا يحدث تحت الرمال؟

صحراء الربع الخالي من اليمن نمط غير عادي من الكثبان الرملية ذات الشكل النقطي يهاجر عبر سهول وادي هزار في الجزء اليمني من الربع الخالي.

هذا هو أكبر بحر رملي متصل في العالم مساحته تفوق كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا مجتمعة مع بعض أكثر أنماط الكثبان الرملية جمالا وغرابة في العالم.

هذه الكثبان هي الشكل الأولي لكثبان “برخان” التي تقع في صحراء الربع الخالي التي تبلغ مساحتها 650 ألف كيلومتر تقريبا، وتتوزع بين أربع دول السعودية -حيث يقع الجزء الأكبر منها- والإمارات وعُمان واليمن .

طريق واعر

إلا أن نوعية الرمال الموجودة فيها هي رمال متحركة تلتهم ما يمر فوقها من العابرين من وإلى السعودية، فهي مئات المسافرين رحلوا أثناء مرورهم على هذا الطريق الصحراوي الواعر، بعد إغلاق الخطوط الرئيسية الاسفلتية الواصلة بين المحافظات .

جغرافية الربع الخالي

وتمتد صحراء الربع الخالي من خط الطول 45 درجة شرقًا إلى خط الطول 56 درجة شرقًا أي حوالي 1,200 كم.وتمتد من خط العرض 16درجة شمالاً إلى 23درجة شمالاً، أي حوالي 640 كم في أقصى اتساع لها، كما تبلغ مساحتها 640,000 كم² تقريبًا.

وتغطي صحراء الربع الخالي كثبان رملية بعضها متحرك وبعضها ثابت، وبعضها على شكل حدوة الحصان وبعضها قبابي الشكل، وبعضها طولي الشكل يُسمى العروق .

وهذه الكثبان الرملية أكثر ارتفاعًا في الغرب (1500 قدم) منها في الشرق (500 قدم)، وفي الجنوب الغربي (2000 قدم) منها في الشمال (1500 قدم).

المناخ

مناخ الربع الخالي قاري حار جدا في الصيف وبارد في الشتاء، والأمطار قليلة وتكاد تندر وتهب العواصف الرملية على مدار السنة وتتراوح درجات الحرارة العظمى في الصيف 40 إلى 50 c وأحياناً تصل إلى فوق 60 c والصغرى في الشتاء من 7 c إلى أقل من الصفر.

الحياة الفطرية

يمكن أن تعد الصحراء المكان ذو الظروف المناخية الأصعب في العالم. ولكن وككل مكان آخر تقريباً، تدب الحياة في أرجائها.
فالعنكبوتيات والقوارض والحياة النباتية، وبعض الحيوانات كالجرابيع والأرانب والطيور المهاجرة كالحباري والكراوين والقميري والدخل، والزواحف مثل الضب والأفاعي تعيش في أرجاء الربع الخالي.. وهي محمية ضد الصيد من قبل الدولة.

وكمنطقة مناخية، يقع الربع الخالي ضمن الصحراء العربية والصحراوية العربية القاحلة ومناطق الشجيرات.كما تنمو في الربع الخالي بعض من الشجيرات والأعشاب خصوصاً في وقت الربيع.

وبسبب كون الربع الخالي مصب أودية نجد وبعض أودية عسير واليمن وعمان، فإن هناك اعتقاد واسع بوجود مخزون كبير من المياه تحت رمال التي تعد أخطر أماكن العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى