ثقافة ومعلومات

مطوية عن التعلم النشط doc

نقدم لكم مطوية عن التعلم النشط doc ، والتعلم النشط هو تعلم يقوم على العديد من الأنشطة المختلفة التي تقدم للمتعلم وينتج عنها مجموعة من السلوكيات التي تعتمد على المشاركة الإيجابية للأفراد، ما يعود على المتعلم بالنفع في تحسين وتطوير شخصيته.

أسس التعلم النشط :

ويقوم التعلم النشط على عدة أسس رئيسية تقود المتعلم للمشاركة الفعالة والإيجابية بشكل أكبر، وهي:

– إشراك الطلاب في اختيار قواعد ونظم التعليم.

– إشراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليميّة وتنوع مصادر التعلم المختلفة التي يرغبون فيها.

– الاعتماد على تقويم الطلاب لزملائهم ولأنفسهم أيضًا.

– تنوّع المصادر التعليمية وإتاحة فرص التواصل بين المعلم والطلاب.

– استخدام الاستراتيجيات المتمركزة بشكل أساسي حول الطالب والتي تتناسب أيضًا مع أنماط التعلم وقدرات المتعلم.

– استخدام استراتيجيات تتناسب مع درجة الذكاء التي يتمتع بها الطلاب.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط ؟

وتتعدد استراتيجيات التعلم النشط، وتنقسم ما بين الاستراتيجيات التي تعتمد على إقامة حوار ومناقشة بين الطلاب والمعلم، وأخرى تعتمد على استخدام العصف الذهني بين الطلاب لإثارة الأفكار والتفاعل بينهم، وتضم الاستراتيجيات كلامن:

1- استراتيجية العصف الذهني :

وتعتمد هذه الاستراتيجية على إثارة أفكار الطلاب بالتفاعل بينهم بناءًا على مخزونهم من العلوم، بحيث يعمل كل معلم على تحفيذ الطلاب بصورة معينة لإخراج أفكار جذابة، وذلك من خلال إعداد المتعلمين لمناقشة أو قراءة أو كتابة موضوع حول شئ معين يقوم المعلم بالإشراف عليه مع الطلاب.

2- استراتيجية الاكتشاف :

وخلال هذه الاستراتيجية يكتشف المعلم المعلومات بنفسه من خلال التدقيق والتفكير والاجتهاد حول موضوع معين، وتعتبر من أهم وأبرز الاستراتيجيات وأكثرها تميزًا لدى المتعلم حيث أنه يقوم خلالها بعملية استقصائية وبحثية ملمة لإيجاد إجابات منطقية عن تساؤلاته وما يبحث عنه.

3- استراتيجية الحوار والمناقشة :

هنا خلال استراتيجية الحوار والمناقشة، يتم التشاور بين الطلاب والمعلم في حوار متبادل شيق، يتم خلاله تبادل الآراء والثقافات والخبرات للوصول لهدف محددة في النهاية، ويعد من أفضل الاستراتيجيات للتحسين من تنمية التفكير لدى الطلاب.

4- استراتيجية التعلم الذاتي :

وهي استراتيجية توفر على الطلاب فرصة للتعلم من نفسه من خلال الانطلاق حول الأمور التي يقوم بالبحث عنها بالأساس والتي تتناسب مع الظروف الخاصة بكل طالب.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى