ثقافة ومعلومات

مطوية عن حب الوطن

نقدم لكم مطوية عن حب الوطن ، حيث أن حب الوطن من أغلى المشاعر التي يعبر بها المواطن لوطنه الحبيب الذي يعشق ترابه، فالإنسان عادة يضحى بحياته في الدفاع عن تراب أرضه، كما أنه يستمد منه انتمائه وكيانه الإنساني، كما أن الإنسان يحنفظ بملامح وطنه في ملامحه.

ما هو الوطن ؟

يعد الوطن هو المكان الذي نولد فيه، ونعيش فيه سويًا نكبر بداخله ونترعرع على أرضه وتحت سمائه، كما نأكل من خيراته ونشرب من مياهه ونتقاسم سويًا هواءه، فالوطن هو الأم الذي يحتوي الجميع بين أراضيه كأسرة واحدة تنعم بدفئه في ظل مشاعر راقية تضم الأمن والامان والحرية والسكينة والانتماء من جانب المواطنين والوفاء والتضحية والفداء.

أهمية الوطن للمواطنين :

الوطن هو كلمة غالية في نفوس الجميع، يعد من أكبر واعظم وأشمل الكلمات التي تشمل البيت والحضن والدفء والمأوى والملجأ، ويحمل الوطن كافة معاني السعادة والراحة للمواطنين، فالوطن له حقوق عديدة على مواطنيه، من حفظ ماءه الذي طالما ارتوا به، والحفاظ على أرضه التي حفظتهم طوال حياتهم والتضحية من أجله.

وعند ذكر الوطن وأهميته يتطلب من الشباب الحفاظ عليه، خاصة وأن الشباب هم أصل الحضارة وعمود التقدم، بالإضافة لكونهم طاقته الدائمة المتدفقة الدافعة له لجعله في مصاف الدول التي يحسب لها الحساب ووضعه بين الدول المتقدمة، تلك الدول المسموعة كلمتهم بين الجميع.

كما ويعتبر الوطن على عاتقه دور بارز وهام للغاية، من خلال تجهيز شباب قادر ومتفهم لحجم المسؤولية الموضوعة على عاتقه، وأن يخرجوا جيلًا قياديًا قادرًا على إتخاذ القرار في المستقبل، وأخذ الوطن إلى الأمام وفق مناهج هادفة وإعداد أنشطة إبداعية مفيدة.

حب الوطن والانتماء إليه :

كما أن حب الوطن من ابرز معالم الإيمان، فحب الوطن يجعل المواطنين يتوسلوا إلى الله تعالى لحفظ بلادهم وحفظ أمانه وأمنه، كما أن صور حب الوطن والانتماء إليه عديدة، منها:

العناية بالوطن من خلال المساهمة والمشاركة الفعالة في خدمة الوطن بكافة الطرق والأشكال، والتفاني في العمل الذي يقوم به المواطنين في كل مكان يتم وضعهم فيه.

التضحية في سبيل الوطن والفداء من أجله، والدفاع عن أرضه بكل نفيس وغالي بالمال والعرض والأهل، لتحقيق عزة وكرامة الوطن وبقاءه عالي شامخ.

الحفاظ على الترابط بين أبناء الوطن الواحد لتحقيق التقدم للدولة في مختلف الأمور التي من شانها النهوض بالوطن وتقدمه.

الدعاء للوطن دائمًا في كل وقت وحين، وهنا نذكر من القرآن الكريم، دعا سيدنا إبراهيم عليه السلام حين قام بالدعاء للمدينة بالبركة: ” وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

عبارات عن حب الوطن :

– الوطن هو أَجمَلُ قَصِيدَةُ شِعِرٍ فِي دِيوَانِ الكَوَنِ.

– الوطن هُوَ السَنَدُ لِمَن لاَ ظَهرَ لَهُ، وَ هُوَ البَطنُ الثَانِي الذِي يَحمِلُنَا بَعدَ بَطِنِ الأُمِ.

– الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلّا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم.

– الوطن هو القَلب و النَبض و الشِريَان والعُيُون نَحَنُ فِدَاه.

– وطني ذلك الحب الذي لايتوقف وذلك العطاء الذي لاينضب.

أيها الوطن المترامي الأطراف.. أيها الوطن المستوطن في القلوب أنت فقط من يبقى حبهُ.. وأنت فقط من نحبُ.

– وطني أيها الوطن الحاضنُ للماضي والحاضر، أيها الوطن يا من أحببتهُ منذُ الصغر، وأنت من تغنى به العشاقِ وأطربهُم ليلُك في السهرِ أنت كأنشودة الحياة

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى