ثقافة ومعلومات

مطوية عن اليوم العالمي للدفاع المدني

مطوية عن اليوم العالمي للدفاع المدني ، ويُعرف الدفاع المدني حول العالم بـمصطلح Civil Defense، وهو جهاز من الأجهزة الوطنية في الدول المختلفة ومن أبرز مهامه توفير الأمن وحماية المواطنين ومساعدة الأفراد الذين يعانوا من المخاطر.

كما يعرف في دول أخرى بأنه مجموعة من الأعمال والإجراءات التي تساهم بشكل أو بآخر في توفير الحماية والرعاية الأولية للأفراد عند تعرضهم للمخاطر، او لعوامل تؤثر عليهم بشكل كبير وعلى سلامتهم مثل: الزلازل، والبراكين والأعاصير والحروب أو الحرائق.

إليكم مطوية عن اليوم العالمي للدفاع المدني :

أولًا: ما هو تاريخ الدفاع المدني ؟

ترجع فكرة وجود جهاز للدفاع المدني إلى عام 1949، حيث ترتبط فكرته بمعاهدة جنيف الدولية، والتي تم الإتفاق خلالها على إقرار مجموعة من القوانين التي تضمن توفير الحماية للأفراد بشكل كبير، وخصوصًا أثناء وقوع الحروب والنزاعات الدولية، يأتي ذلك في أعقاب ما دار بين الدول بعد انتهاء الحرب العالمية.

كما ويعمل بداخل الجهاز الخاص بالدفاع المدني، مجموعة من الأفراد المدربين والمجهزين بعناية لمواجهة كافة أنواع المخاطر التي يتعرض لها الأفراد في أي وقت، حيث ينتشر أفراد الدفاع المدني في أي وقت ومكان بعد وقوع الحوادث في وقت قصير جدًا في موقع الحادثة.

مميزات الدفاع المدني :

من أهم ما يتميز به أفراد أو جهاز الدفاع المدني هو:

– يوفر جهاز الدفاع المدني الحماية للمدنيين، وتعد من أهم المميزات التي يتميز بها، ويعتبر هو الجهاز الوحيد القادر على حماية المدنيين والأفراد بشكل فوري.

– يعتمد على وجود خدمة الطوارئ، حيث يمكنه التواصل مع أفراد الدفاع المدني في أي وقت، فقط تقوم بالاتصال بهم وسيأتوا لمساعدتك على الفور، فقط وفر لهم معلومات كافية عن الموقع.

– يمتلك كافة التجهيزات والوسائل التي تساهم بدورها على توفير الحماية المدنية للأفراد، من خلال سيارات الإسعاف ومركبات لإخماد الحرائق المشتعلة وقوارب لإنقاذ الأشخاص في البحار والمحيطات وغيرها من الوسائل الأخرى.

كما يوفر الجهاز العناية الطبية والإسعافات الأولية للأفراد المدنيين من أجل المساهمة في المحافظة على حساتهم لأطول وقت ممكن حتى يتم توصيلهم إلى أقرب مستشفى.

ما هي وظائف الدفاع المدني ؟

وتتمثل وظائف جهاز الدفاع المدني في:

– إنشاء مباني الدفاع المدني من أجل تقديم الرعاية الفورية للأفراد في مختلف الأماكن.

– إعداد وتأهيل المتطوعين من المدنيين حتى يتمكنوا من توفير المسعدة المباشرة للأفراد الموجودين في اماكن وقوع الحوادث قبل مجئ جهاز الدفاع المدني.

– استخدام الوسائل الإعلامية المختلفة لنشر التوعية بين الأفراد من أجل المحافظة على سلامتهم الشخصية، خاصة في الأوقات التي تنشط فيها البراكين أو الأعاصير والعواصف أو الأمطار الكثيفة وتحولها لسيول.

– تنظيم قواعد السلامة العامة في كافة قطاعات العمل.

اليوم العالمي للدفاع المدني ؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول من مارس من كل عام بشكل دوري، وذلك في لفتة تقديرية للجهود التي يبذلها هؤلاء الرجال في جهاز الدفاع المدني من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات من الكوارث والحوادث التي تقع بشكل مفاجئ.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت الأول من مارس للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، وبناءًا عليه تم اعتماد الجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية في يوم 18 ديسمبر 1990 هذا القرار، وبات يتم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في يوم 1مارس من كل عام.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى