ثقافة ومعلومات

مطوية عن خصائص النمو للمرحلة الثانوية

نقدم لكم مطوية عن خصائص النمو للمرحلة الثانوية ، خاصة وأن تلك المرحلة تمتد من الرابعة عشر وحتى الثامنة عشر تقريبًا، وتعتبر من أهم المراحل التي تشكل شخصية الطلاب خاصة وأن مرحلة المراهقة من أكثر المراحل المؤثرة نفسيًا على الطلاب.

مرحلة المراهقة :

تعد مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان، وهي من المراحل الدقيقة في حياة الإنسان أيضًا، حيث يتأثر النمو في هذه المرحلة عن غيرها من المراحل الأخرىن وذلك من خلال عوامل كثيرة محيطة به من وسائل الوقاية والعناية والتوجيه والإرشاد أيضًا.

غير أن مظاهر النمو في المرحلة الثانوية تطلب العديد من الدراسة والملاحظة والضبط والتوجيه، حتى تسير المرحلة بالطريق السليم، وبالشكل الذي ينعكس إيجابيًا على سلوكيات الطلاب في هذه المرحلة الثانوية وتوافقهم الاجتماعي أيضًا.

مفهوم النمو ؟

أما عن مفهوم النمو فهو يعني النماء أو الزيادة، وهو تغيير مطرود في الكائن الحي يتجه به نحو النضج، كما أنه مجموعة التغيرات التي تحدث في جوانب شخصية الإنسان الاجتماعية والعقلية والنفسية والجسمية والانفعالية والتي تظهر من خلال استعدادات الانسان وإمكانيته الكاملة على شكل خصائص وقدرات ومهارات المرحلة.

خصائص النمو :

– يسير النمو في مراحل متتالية تؤثر كل مرحلة على الأخرى بشكل متتالي، ما يعني ان النمو عملية منظمة، فالطفل يجلس بمساعدة والديه قبل أن يجلس بمفرده، وفيما بعد يجلس بمفرده قبل أن يبدأ عملية الزحف، وهكذا حتى يتحقق النضج الكامل له بشكل مستقل.

– كما أن النمو له جوانب متعددة منها الجوانب الجسمية والعقلية حتى يكون النمو متكامل بين كافة المظاهر، فالنمو عملية شديدة التعقيد تتداخل فيما بينها لتحقق شكل متكامل ووثيق.

– يتضمن النمو تغييرات كثيرة كمية وكيفية، فعلى سبيل المثال، اتحدث تغييرات في بنية الجهاز الهضمي، فالرضيع تحتلف بنيته تمامًا في جهازه عن بنية الكبار، أما التغييرات الكمية فهي في الطول والوزن والذكاء وهكذا.

– كل فرد ينمو بطريقة مختلفة عن غيره، فهناك فروق فردية في مرحلة النمو، وهناك أفراد يكون النمو لديهم بطئ، وأخرين النمو يحدث بسرعة.

تنمو المظاهر المختلفة للنمو معدلات مختلفة، فالنمو العقلي والجسمي يصلان إلى النضج في أوقات مختلفة ويخضع إلى معدلات خاصة جدًا.

– غير أن سرعة النمو ليست متساوية خلال المراحل المختلفة، فالنمو يكون سريعًا في مرحلة الطفولة وما قبل البلوغ، ويكون بطئ في المراحل التي تليها.

– القاعدة التي تحكم مظاهر النمو وجوانبه المختلفة لدى الفرد الواحد، هو الارتباط وليس التعويض، وهو ما يعني أن المظاهر المختلفة تميل إلى الارتباط ببعضها بشكل أو بأخر، فمثلًا أن يكون الطفل ذكي هذا يعني أن نموه الجسمي والعقلي متقدمين، بينما الطفل الأقل ذكاء يكون نموه الاجتماعي والجسمي متأخر.

ما هي متطلبات النمو ؟

وحتي يتحقق النمو بشكل سوي للأفراد، يجب التعرف على أهم متطلبات وواجبات كل مرحلة خاصة بالنمو، والاطلاع على ثقافة النمو العقلي والجسمي ومتطلباته التي تشمل :

تحقيق النمو الجسمي
– تحقيق النمو الديني والأخلاقي
– تحقيق الصحة النفسية.
– استغلال الإمكانات الجسمية إلى أقصى حد ممكن.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى