صحة و طب

اسماء ادوية البرد للاطفال

تكثر عادة تكرار ادوية البرد للاطفال بين غالبية الأمهات، خاصة وأن مرض الأنفلونزا قد يصيب الأطفال في فصل الصيف بصورة أقل عن فصل الشتاء، لكن لهذا التصرف مخاطر عديدة حذرنا منها الأطباء في مناسبات عدة، حيث قد تتسبب الأمهات عن غير قصد في مضاعفة الانفلونزا لدى طفلها.

وتستخدم العديد من ادوية البرد للاطفال تحديدًا، نظرًا لضعف المناعة وأن نزلات البرد والانفلونزا تأتي معها أعراض مختلفة مثل الحساسية ومشكلات الجهاز التنفسي والحمى والسعال، وينصح الأطباء باستعمال أدوية بعينها للأطفال تحت سن 6 سنوات للقضاء على كافة أعراض نزلات البرد تمامًا.

تعتبر ادوية البرد من الأدوية الصعبة الاستخدام دون وصفة طبيعة، خاصة وأن الطبيب يساعد أكثر في التعرف على حالة الطفل ويقدم له أدوية تتناسب مع الأعراض التي يعاني منها، تحديدًا وأن الفئة العمرية للأطفال تحت سن 6 سنوات تستلزم علاج المرض الأساسي المتسبب في الأعراض المصاحبة للبرد، وللحد من أي أثار جانبية خطيرة محتملة أيضًا من استخدام أي دواء غير صحيح.

مخاطر الأدوية على الأطفال الرضع :

من المتعارف عليه، أن كافة الأدوية لها آثار جانبية قد تكون هذه الأثار خطيرة للغاية على فئة عمرية معينة بين الأطفال، لذا لا ينصح باستعمالها إلا بوصفة طبية من الطبيب، و ادوية البرد الخاصة بالاطفال تهدف عمومًا لعلاج أعراض البرد والسعال معاًا وليس المرض الأساسي المتسبب في هذه الأعراض.

وتشير العديد من الأبحاث إلى أن ادوية البرد للاطفال الرضع تحديدًا لها آثار جانبية خطيرة محتملة في حالة استعمال الجرعات الزائدة منها، حيث أكدت الدراسات أن تلك الجرعات الزائدة تعتبر مميتة لدى الرضع الذين تقل أعمارهم عن العامين!.

ماذا عن استخدام المضادات الحيوية ؟

يمكن القول بأن المضادات الحيوية تعمل على مكافحة العدوى البكتيرية، ولا يوجد لها تأثير على الفيروسات المسببة للبرد نفسه، وأشارت الدراسات المختلفة بأنه كلما اعتمدت الأمهات على المضادات الحيوية لطفلها، فكلما زادت احتمالية إصابته بالأمراض المرتبطة بالأصل بالعدوى المقاومة للمضادات الحيوية في المستقبل!.

هل هناك أدوية تساهم في علاج نزلات البرد للاطفال ؟

نعم.. يمكن لبعض المسكنات المتوفرة دون وصفة طبية أن تساهم في علاج البرد للأطفال، كما يمكن أن تقلل من أعراض الحمى والتهاب الحلق والصداع أيضًا، ومن هذه المسكنات للآلام : ” اسيتامينوفين ” أدوية تيلينول، و” إيبوبروفين ” أدوية أدفيل وموترين.

مع العلم أنه عليكِ إتباع كافة الإرشادات الخاصة بالجرعات بعناية وحذر، كما أن مسكن “إسبوبروفين” لا يوصي باستخدامه مع الأطفال أقل من 6 شهور على الإطلاق، كما الحال مع “الاسبرين”

أشهر ادوية البرد للاطفال :

نقدم لكِ قائمة ببعض الأدوية الأكثر استعمالًا والتي تساهم في تقليل نزلات البرد والانفلونزا لدى الأطفال :

– أدوية مخفضات الحمى مثل : أسيتامينوفين “تيلينول” يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة للحمى، غير مسموح باستخدامه مع الأطفال أقل من 3 شهور.

– ويعتبر مسكن “إيبوبروفين” ومنه أدوية “موترين ” و”أدفيل” هي ادوية للبرد المسموح بها للاطفال صالحة للاستخدام بجرعات مناسبة في حال كان عمر طفلك 6 أشهر أو أكثر.

– دواء cold control : من ادوية البرد للاطفال فوق سن الـ 12 سنة، لا ينصح باستعماله مع الفئة العمرية الأقل ، ويستخدم في علاج نزلات البرد ومشاكل التنفس والتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية.

– دواء congestal : هذا الدواء أيضًا ينصح باستعماله مع الأطفال فوق سن 12 عامًا، يساهم بقوة في القضاء على أعراض البرد والانفلونزا، ويساعد في تخفيف الصداع والآلام وتقليل الرشح والحد من ألم الحلق.

نصائح عامة للحد من نزلات البرد للأطفال :

يجب عليكِ حماية طفلك وتجنب مخالطة أي شخص مصاب بنزلة البرد أو بأي عدوى أخرى عن قرب لفترة طويلة.

لا يُسمح للأطفال بتبادل الأكواب والأطباق وأدواتهم الشخصية.

يجب أن يتبع الطفل نظام غذائي صحي وسليم يحصل من خلاله على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تزيد من قوة مناعته.

يحصل الطفل على القدر الوفير من النوم للحفاظ على سلامة نظامه اليومي.

الالتزام بحصول الطفل على كافة التطعيمات المناسبة لكل مرحلة عمرية يمر بها بما في ذلك لقاح الأنفلونزا السنوي.

قد يهمك أيضًا :

افضل مضاد حيوي لعلاج السيلان

مضاد حيوي لعلاج برد العظام

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى