صحة و طب

اسماء ادوية الحديد للاطفال

ينصح باستعمال ادوية الحديد للاطفال بجرعات محددة بعد تشخيص أسباب نقصه جيدًا، وتسمى هذه الأدوية بالمكملات الغذائية لمساعدتها الكبيرة للأطفال بجانب برامج التغذية الموضوعة له لعلاج نقص الحديد في الدم.

ويعتبر الحديد من أهم المعادن الأساسية في الجسم، ويعمل بشكل كبير على تطوره، حيث يستخدمه الجسم من أجل إنتاج البروتين والهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء التي تعمل بدورها على نقل الاكسجين من الرئتين إلى مختلف أجزاء الجسم.

كما أن الحديد يساهم بشكل رئيسي في إنتاج بروتين الميوجلوبين الذي يعمل على تزويد العضلات بالأكسجين، وصنع الأنسجة الضامة والهرمونات.

ما هي أسباب نقص الحديد لدى الأطفال ؟

تتعدد أسباب نقص الحديد لدى الأطفال وفقًا لمختلف الفئات العمرية، على النحو التالي :

– الفئة العمرية أقل من 6 أشهر : هنا في الأطفال حديثة الولادة أن كانوا يعانون من نقص في الحديد فهذا ناتج من عدم وجوده بمخزون كافي في رحم الأم، وهذا يدل على أن تغذية الأم خلال فترة الحمل كانت تعتمد على برامج تغذية غير سليمة.

وهناك دراسة تشير إلى أن الأطفال الذين ولدوا في ولادة مبكرة يعانون من نقص في الوزن هم أكثر عرضه للإصابة بنقص الحديد ويحتاجون إلى ادوية الحديد للاطفال في تلك الفئة العمرية.

– الفئة العمرية من 6 إلى 12 شهر : في النصف الثاني من أول عام للطفل حديث الولادة، يبدأ مخزون الحديد في الانخفاض وذلك بسبب عدم تناوله كميات كافية من الأطعمة الغنية بالحديد ما يساهم في نقص الحديد في جسمه تدريجيًا.

ويجب على الطفل الذي تجاوز عمره 6 أشهر البدء في تناول وجبتين من الحبوب المدعمة بالحديد للحفاظ على مخزون الحديد في جسده.

– الفئة العمرية من سنة لأكثر : يبدأ الحديد ينقص تدريجيًا لكن يتم تعويضه من خلال الرضاعة “حليب الأم” وتناول وجبات تحتوي على الحديد والعناصر المفيدة بكثرة.

أعراض نقص الحديد في جسم الأطفال :

نقص الحديد لدى الأطفال يعرف بمرض الأنيميا أو فقر الدم مع أعراض أخرى، هنا تظهر بعض الأعراض التي يجب أن تركز معها الأم بشكل كبير للتوجه إلى طبيب للحصول على وصفة دقيقة لـ ادوية الحديد للاطفال وفقًا لعمره، ومن هذه الأعراض :

– فقدان الشهية بشكل مستمر.
– عدم القدرة على التنفس بانتظام بشكل طبيعي.
– التأخر في النمو عن الطبيعي.
– ظهور بوادر الهزل والتعب والشحوب على الأطفال.
– ظهور مشاكل في السلوك
– الإصابة بالأنفلونزا بصورة متكررة.

علاج نقص الحديد لدى الأطفال :

يمكن للأمهات بدلًا من الاعتماد على ادوية الحديد للاطفال ، الاستعانة بالأطعمة المغذية والتي تحتوي على المزيد من العناصر المفيدة لطفلها مثل:

– تقديم البطاطا مع قشورتها للطفل حيث تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من الحديد.

– تقديم الزبيب والفواكة المجففة للأطفال باعتبارها سناكس مفيدة غنية بالحديد بدلًا من الوجبات الخفيفة غير الصحية.

– تقديم كوب من عصر البرتقال الطبيعي مع وجبات الطفل، ويحتوي البرتقال على فيتامين ج ما يساهم بقوة في امتصاص الجسم للحديد.

توفير البقوليات مثل “الفول والبروكلي والطماطم والعدس والفاصوليا” في وجبات الطفل على مدار اليوم.

– إدخال الأسماك واللحوم الحمراء والبيضاء وصفار البيض في أطعمة الطفل.

ادوية الحديد للاطفال :

يتم منح ادوية الحديد للاطفال بطريقة محددة، ويفضل الأطباء “قطرات مكمل الحديد” في الفئة العمرية حديثة الولادة وحتى 6 أشهر أو أكثر، ويفضل وضعه في فم الطفل باستخدام حقنة أو قطارة مناسبة لحجم الفم، كما يمكن وضعه في العصير لعدم شعور الطفل به.

– هناك بعض أنواع الحديد التي تسبب الإمساك عند الأطفال الرضع، لذا من المفضل استخدام الحديد الطبيعي الذي يستطيع الجسم امتصاصه بشكل أكبر ويكون لطيف على الجهاز الهضمي، ويمكن إعطاء الحديد على شكل السكاكر للأطفال الأكبر سنًا للاستمتاع بمذاقها.

– شراب “فيروجلوبين ب 12 “، نوع من ادوية الحديد للاطفال أيضًا وسهل الاستخدام ومن النادر أن يُحدث امساك أو اسهال للطفل، ويوصي به الأطباء للأطفال حتى عمر 9 أشهر.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية الجلطة الدماغية

اسماء ادوية الحموضة للحامل

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى