صحة و طب

اسماء ادوية الرشح للاطفال

يتأثر الأطفال بعوامل تغيير درجات الحرارة بشكل كبير، لذا تبحث عادة الأمهات عن ادوية الرشح للاطفال خاصة مع كثرة التعرض للتكييف في فصل الصيف وخروج الأطفال إلى أماكن ذات طقس ساخن، الأمر الذي يؤثر بالطبع على الأطفال أصحاب المناعة الضعيفة.

ويصاب أعداد كبيرة بين البالغين في فصل الصيف بالزكام والأنفلونزا عدة مرات، ووفقًا للدراسات والأبحاث فإن البالغون يصابون بالزكام 8 مرات أو أكثر في العام الواحد، بينما يكون سبب زيارة الأطفال للطبيب هو الزكام.

وتستخدم ادوية الرشح للاطفال بوصفة طبية من الدكتور، لاختيار الأنسب لكل مرحلة عمرية، ويعد الزكام أو الرشح أو أي من أعراض الانفلونزا هو مرض فيروسي معدي يصيب القنوات الهوائية.

ويحدث بسبب فيروسات هوائية تنتقل للأطفال عبر الجو أو من خلال ملامسة الأجسام، تنتقل الفيروسات إلى البطانة الموجود حول الأنف والحلق ويقوم الجهاز المناعي بإعطاء رد فعل يسبب حدوث التهاب الحلق وصعوبة التنفس وهي أعراض الزكام.

ما هي أعراض الرشح عند الأطفال ؟

يجب على الأمهات الانتباه على أطفالها خاصة حديثي الولادة وفي الفئة العمرية من 6 أشهر لما أكثر لضعف الجهاز المناعي خلال هذا السن ويمكنه استقبال أي عدوى بسهولة، وهناك أعراض مختلفة للرشح تظهر بعد يوم أو ثلاث أيام من التعرض للفيروس ومنها:

– وجود انسداد في أنف الطفل أو كثرة السيلان من الأنف.

– معاناة الطفل من التهاب الحلق والاحتقان ويعبر عنه بكثرة البكاء.

– الحمى أو وجود سخونية في جسم الطفل مصحوبة بألام وشعور بالتعب.

– وجود إفرازات باللون الأخضر أو الأصفر تظهر في أنف الطفل خلال فترة المرض.

– ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 38 درجة، وتعتبر من أكثر الأعراض خطورة ويجب التوجه على الفور للطبيب.

– ضيق التنفس ووجود صوت صفير أثناء التنفس.

– الكحة الشديدة.

اسماء ادوية الرشح للاطفال ؟

يجب فحص الطفل بعناية من جانب الطبيب وكتابة وصفة طبية لكل مرحلة عمرية نظرًا لاختلاف الأعراض ودرجة الإصابة بالمرض، لكن هناك بعض ادوية الرشح للاطفال المتفق عليها بكثرة بين الأطباء ومنها :

– عند فحص حرارة الطفل وكانت أكثر من 38.5 يمكن استخدام acetaminophen

– كما يمكن استخدام Ibuprofen للأطفال فوق سن 6 أشهر أيضًا في حالة ارتفاع درجات الحرارة للطفل وإصابته بالحمى، لكن يجب الإلتزام بالجرعات المحددة.

– في حالة وجود صعوبة في التنفس للطفل يمكن استخدام بخاخ saline للتخلص من المخاط الذي يعاني منه في الأنف، لتسهيل التنفس.

– وينصح الأطباء أيضًا باستخدام ادوية الرشح للاطفال التي تساعد في تخفيف الكحة مثل: dextromethorphan.

أمور يمكن تجنبها لتقليل الرشح لدى الأطفال :

هناك العديد من الأمور التي تعمل على احتمالية إصابة الأطفال لأكثر من مرة بالرشح والزكام، ومنها:

– ضعف الجهاز المناعي للطفل، فبعض الأطفال يعانون من ضعف شديد في المناعة، الأمر الذي يساهم في الكثير من الأمراض منها الزكام والرشح بالطبع لفترات طويلة ولأكثر من مرة في العام، بجانب الشعور بالإرهاق الشديد من أبسط الأمور، والتوتر العاطفي بصفة مستمرة.

– الاختلافات الموسمية، حيث تكون الأطفال أكثر عرضه للإصابة بالزكام في فترة تغيرات فصول السنة من الشتاء للخريف أو من الربيع للصيف وهكذا، ويكثر الرشح في المواسم الممطرة.

– الأطفال في سن صغير يكونوا أكثر عرضه للإصابة بالرشح والزكام بسبب عدم تشكل الجهاز المناعي بشكل سليم.

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية البرد للاطفال

اسماء ادوية الحديد للاطفال

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى