صحة و طب

 اسم حقنة الرئة للحامل

اسم حقنة الرئة للحامل ينشرها لكم موقع لقطات لمعرفة كل ما يدور في ذهنك عنها اسم حقنة الرئة للحامل ودواعي استخدامها والاثار الجانبية التي تسببها للحامل، وهي تعمل على نضج واكتمال الرئتين للجنين وتحتوي على نسبة كبيرة من الكورتيزون وتأخذها الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل حتي يكتمل نمو الجنين بصورة طبيعية، وفي السطور التالية نتعرف على اسم حقنة الرئة للحامل.

ما هي حقنة الرئة للحامل

تكون عبارة عن حقن من الكورتيزون، ينصح بها معظم أطباء النساء للمرأة الحامل، يتم إعطاؤها في الشهور الاخيرة من الحمل، في حالة إذا توقع الطبيب المعالج الولادة المبكرة، أو إذا كان الحمل قبل بداية الأسبوع 34، ومن الممكن أخذها حتى الأسبوع 36 من الحمل، ومن الأفضل أن يتم أخذها في الشهر السابع أو الثامن ليس أكثر، حتى يمنح رئتين الجنين فرصة لكي تنتفخ بالهواء قبل الولادة

أهمية حقنة الرئة للحامل

يتم أخذ حقنة الرئة للحامل إذا لم يكتمل نمو رئتين الجنين بصورة طبيبعية، وهي من أكثر حالات تداول بين الأطفال أثناء تعرض الأم للولادة المبكرة، مما يستدعي دخول الحضانة .

حقنة الكورتيزون أو حقنة الرئة لها دور فعال في سرعة أداء تكوين الرئتين واكتمال نموهم بصورة طبيعية.

كما أنها تساعد على تسلل الهواء لرئة الجنين، من أجل تجنب قصور التنفس أو الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، ويحمي أيضاً من ضيق التنفس، وعند تعرض الأم لالتهاب شديد في الجسم تسبب حقن الرئة تسمم في الدم مما يجعل خطورة على الأم.

وتؤخذ حقنة الرئة 3 مرات متتالية عن طريق العضل، ويفصل بين الواحدة والأخرى عدة ساعات الطبيب المعالج هو من يقوم بتحديدها.

في حالات الحمل بتوائم تزداد احتمالية الحاجة لأخذ حقن الرئة، نظراً لزيادة فرصة الولادة المبكرة وقبل وصول الأم للأسبوع 37.

تعتبر الرئتين من أعضاء الجسم التي تنمو بشكل متأخر عن باقي الأعضاء عند اكتمال نمو الجنين، مما يدفع الطبيب لوصف حقنة الرئة للأم الحامل، حتى تساعده في نمو الرئتين بشكل مكتمل وطبيعي، ويحميه من خطر التعرض لقصور في الجهاز التنفسي.

لذا ينصح الطبيب النسائي الأم في الفتة الأخيرة من الحمل تجنب بذل الجهد والإرهاق.

من الضروري أن تأخذ الأم الحامل قسط كبير من الراحة، من أجل الحفاظ على سلامة الجنين حتى يتم الأسبوع 37 من الحمل، دون أن يتعرض لأي مشاكل لاكتمال الأجنة دون قلق أو خوف.

موضوعات متعلقة :

دواعي استعمال سوبرازول ٢٠٠

دواعي استعمال هايموكس

 

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى