صحة و طب

اسم حقنة rh

اسم حقنة rh  لقطات ينشر لكم أسم الحقنة وفعالياتها حتي تتمكن من معرفة كل ما تريد الحصول عليه،  وأسمها الطبي

Rhophvlac 300، و تعطي حقنة rh للمرأة الحامل لأول مرة ويتم ذلك  من خلال أخذ عينة دم من المرأة الحامل، وعلى سبيل المثال في حال كانت فصيلة الدم للمراة ( B+ ) فهذا دليل على أنّ فصيلة دمها (B )، ولكن لا تحتوي على الأنتيجين وهو خاص بـ تحليل RH؛ حيث إنّه توجد مشكلة في هذه الحالة.

اسم حقنة rh

تؤخذ حقنة rh في العضل ولا تُصرف إلا بروشتة من الطبيب المعالج، ومتوفرة في أغلب الصيدليات الكبيرة، وسعرها يتراوح ما بين 250 إلى  300 جنيه.

 

وتكمن أهمية الحقنة في أن تعطى الأمّ أجساماً مضادّة من الخارج لمحاربة الأنتيجين قبل شعورها به وقيام الجسم بفرز الأجسام المضادة، وبفعل هذه الإبرة يتم القضاء على الأنتيجين في جسم الأمّ ولا يضر به

أما بعد الولادة في حالة كانت فصيلة الجنين إيجابية فان تأخذ الأم حقنة إضافية في خلال 48 ساعة من الولادة مباشرة من الولادة وذلك بواسطة الحقن العضلي يمكن في الزراع أو الفخذ، ويجب تحضير اللقاح وأخراجه من الثلاجة ومن التبريد والانتظار حتى يصبح بدرجة مشابهة لحرارة الجسم ويجب تعقيم مكان الحقن والانتظار حتى يجف هكذا تعرفنا على أهمية حقنة RH وماذا يحدث إذا لم تأخذ حقنة RH.

ويتمّ إعطاء المرأة الحامل حقنة في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل في حال كان الفحص سلبيّاً، والحقنة الأخرى بعد الولادة بشكلٍ مباشر.

 

أضرار عدم أخذ حقنة rh

من الممكن أن يحدث مضاعفات للجنين والأم إذا لم تؤخذ حقنة rh

حدوث الإجهاض للجنين

يمكن أن يحدث حمل خارج الرحم، ويمكن أن يكون الحمل في قناة فالوب.

يمكن أن يحدث بعض الأورام في الرحم.

يمكن أن يحدث نزيف شديد في مراحل الحمل.

يمكن أن يحدث بعض المغص والأوجاع في منطقة البطن وذلك خلال فترة الحمل.

يمكن أن تلد المرأة الحامل طفل مصاب بأمراض الكبد نتيجة لعدم توافق خلايا الدم الحمراء لدي الجنين والأم مما ينتجه منه حدوث خلل في الكبد عند الطفل.

تناوب الطفل في وضع المؤخرة.

 موضوعات متعلقة :-

 اسم حقنة الرئة للحامل

 

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى