صحة و طب

“اضحك ذاكرتك تفضل قوية”.. تعرف على فوائد الضحك

“تبسمك في وجه أخيك صدقة”، “اضحك الصورة تتطلع حلوة” عبارات تترد على مسامعنا طوال الوقت، فقد حثت الأديان البشرية دميعا على الابتسامة والسلام النفسي مع الآخرين، فالوجه البشوش دائما ما يلفت الأنظار إليه، ويجلب محبة الناس له، فالضحك يهون العديد من المشاكل التي يواجهها الإنسان على مدار يومه.

وللضحك فوائد عديدة غير أنه وسيلة للتواصل الاجتماعي الجيد مع الآخرين، ولكنه له تأثير أيضا على صحة الإنسان، فهو يساعد فى إطلاق هرمونات السعادة وكذلك يقلل من التوتر والقلق، وحسبما ذكر موقع “help guid” فأن للضحك فوائد لتحسين عمل المخ وتقوية الذاكرة.

ونستعرض لكم من خلال النقاط التالية فوائد الضحك للإنسان، ومن أبرزها أنه يساعد على الحيوية والابتكار، كما يجعل الإنسان يتحلى بالذكاء العاطفي الذي يفتقده العديد من البشر في عالمنا اليوم.

فوائد الضحك

– التعرض بشكل مستمر إلى سماع النكت والعبارات المضحكة يعمل على تنشيط الدماغ الحيوية المسئولة عن التعلم والإبداع والابتكار.

– يسهم الضحك في تشغيل مناطق متعددة في جميع أنحاء الدماغ.

– ومن جانبه قال العالم النفسي دانييل جولمان في كتابه “الذكاء العاطفي”، “يبدو أن الضحك يساعد الناس على التفكير بشكل أوسع والربط بحرية أكبر بين الأشياء “.

وهناك العديد من الطرق التي تجلب للإنسان السعادة، ولكن إذا لم تتوفر العوامل التي تجعلك سعيدا فيمكنك صنعها بنفسك، وذلك من خلال عدة طرق تجعلك تضحك على الفور.

طرق تجعل الإنسان يضحك

– “هم يضحك وهم يبكي” فبإمكان الشخص أن يضحك على نفسه خلال أصعب المشكلات والمصاعب التي تواجهه، فأفضل طريقة لتقليل التوتر والاجهاد هى أن نقلل الجدية الزائدة وهذا يمكن أن يكون من خلال السخرية من نفسك والضحك.

– “من عاشر القوم 45 يوم” فعندما تسمع الضحك، ابحث عنه وحاول الانضمام إليه وقم بقضاء بعض الوقت مع المرح  والأشخاص الذين يضحكون بسهولة ويمتلكون روح  الدعابة على الأحداث اليومية.

– تفرح الناس للغاية مشاركة شيء مضحك لأنه يمنحهم فرصة للضحك مرة أخرى وإثارة الفكاهة التي تجدها فيه.

–  ضع ملصقًا مضحكًا على مكتبك، اختر شاشة توقف على الكمبيوتر تجعلك تضحك أو ضع الصور لك ولأحبائك.

مقالات قد تهمك:

تعرف على كيفية التخلص من الشعور بـ«الضحك» في العزاء

حكم ومواعظ مضحكة

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى