صحة و طب

الحق نفسك.. الألم في أربع مناطق بالجسم مؤشر على وجود جلطة دموية

يعتبر تجلط الدم عملية طبيعية وصحية ولكن في حالات أخرى، تكون هذه حالة طبية طارئة، مثل الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT)، وذلك وفقا لموقع express

ويحدث تجلط الأوردة العميقة، الذي يصيب واحدًا من كل 20 شخصًا على مدار العمر، عندما يكون لديك جلطة دموية في الوريد العميق داخل جسمك.

ويبدأ عادةً في ساقيك، ولكن إذا انقطعت الجلطة وانتشرت إلى رئتيك ، فقد يتسبب ذلك في حدوث انسداد رئوي.

وتؤدي الجلطة الدموية في الرئة إلى توقف تدفق الدم إلى رئتيك، ويمكن أن يصبح هذا مهددًا للحياة بسرعة حيث يحتاج جهازك إلى الدم لمواصلة العمل.

ووفقا لموقع express قد يشير عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم إلى أنك تعاني من انسداد رئوي أو نوبة قلبية لأن القلب مثل أي عضو آخر يحتاج إلى الدم للبقاء على قيد الحياة، وعندما يتم حظر تدفق الدم ، سوف يتضرر ويموت في النهاية إذا ترك دون علاج.

وأوضحت جمعية القلب الأمريكية: “يمكن أن تشمل الجلطة الدموية في القلب أو الرئتين أعراضًا مثل ألم الصدر وضيق التنفس وعدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم في الذراعين أو الظهر أو الرقبة أو الفك ، مما يشير إلى نوبة قلبية أو انسداد رئوي ( PE).

ومعظم حالات الجلطة الدموية في الشرايين ناتجة عن تصلب الشرايين ، وفقًا لـ NHS Inform، ويحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم الرواسب الدهنية على جدران الشرايين ، مما يجعل الأوعية أكثر صلابة وضيقًا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى