صحة و طب

صدق أو لا تُصدق.. علماء يتوصلون لطريقة جديدة للإنجاب دون ذكور

نجح فريق بحثي صيني تابع لجامعة «سينغوا» في شمال الصين في التوصل لطريقة جديدة تتيح الإنجاب دون التزاوج من خلال الاستغناء عن الذكور.

وعن هذه التقنية، قالت البروفيسور «شين جنوا لو»، رئيس الفريق الطبي المسؤول عن إجراء البحث بالجامعة إن التجربة حققت نجاحًا باهرًا على الفئران للكشف وأن التقنية الطبية الجديدة تتيح الإنجاب دون التزاوج من خلال الاستغناء عن الذكور، وبدون سائل منوي.

الإنجاب بدون ذكور

وقال الدكتور في مقال نشرتها الجامعة وأعادت نشرها مجلة «The Medical Magazine» البريطانية إن العلماء نجحوا فيما وصفه بعملية «تحرير الجينات»، حيث تم استخلاص الحمض النووي من أنثى فأر، بالإضافة إلى خلايا جذعية من أنثى أخرى، ثم قاموا بعملية تلقيح للبويضة، وكانت النتيجة مثيرة للدهشة.

وتابع البروفيسور الصيني في مقاله أن النتيجة توصلت إلى إمكانية حدوث حمل من خلال هذه الطريقة المثيرة، حيث تمت ولادة فئران سليمة بعد إجراء هذه التقنية عليهم، ليس ذلك فحسب، بل إن الفئران عاشت بصورة طبيعية بعد ولادتها.

وأضاف البروفيسور إن تلك التجربة نجحت فقط في حالة الإناث، وعند تجربتها على فأرين ذكرين، لم تنجح التجربة مثل سابقتها، حيث إن وليدهما لم يمكثا أكثر من يومين فقط ثم نفقا.

نتيجة صادمة، وعلى الرغم من أنه من المعروف أن الثدييات تتوالد فقط عن طريق العلاقة الجنسية، إلا أن هذه التجربة شكلت نتيجة صادمة للباحثين بنجاح عملية الإخصاب دون الحاجة إلى ذكر.

وفي سياق مُتصل قال «كي زهو»، الباحث الطبي الصيني والذي انضك مؤخرًا لفريق البحث إن بعض الحيوانات يمكن أن تتكاثر من خلال علاقة مع شريك من نفس الجنس، موضحاً أن ذلك لا ينطبق على الثدييات، حيث إنه يمكن أن يحدث في البرمائيات والأسماك.

ومن جانبها قالت ميغان دونسي الباحثة في علم الخلايا بجامعة ملبورن الأسترالية عن طريقة توالد الثدييات إنه يتم من خلال امتزاج الحمض النووي من الذكر والأنثى معاً، بالإضافة إلى بعض البصمات التي يحملها السائل المنوي إلى البويضة في عملية التلقيح.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى