صحة و طب

12 خطوة تمكنك من علاج مرض السكر دون أدوية

تزايدت نسبة الإصابة بمرض السكر في الآونة الأخيرة خاصة بين الأطفال والشباب، نظراً لإتباع عادات غذائية سيئة، والخمول والكسل الذي يحول دون ممارسة الأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى نقص الوعي الصحي بأهمية الحفاظ على بنيان الجسم، وما هي أساسيات البناء الصحي السليم .

كشفت دراسة طبية حديثة أن مرضى السكر النوع الثاني من النساء قد يجدن صعوبة في ممارسة الرياضة، مقارنة بالسيدات الأصحاء، مما يتسبب في تدهور صحتهن، حيث أن الأنشطة المنزلية الشائعة مثل تسلق السلالم أو حمل الأشياء تشعر مريض السكر النوع الثاني أنها ثقيلة وأكثر صعوبة للقيام بها، مقارنة بنظرائهن من الأصحاء.

وأكدت الدراسة أن ممارسة الرياضة بانتظام يعمل على عرقلة الإعاقة المبكرة والوفيات الناجمة عن مرض السكر النوع الثاني، وأن النساء اللاتي انتظمن في ممارسة الرياضة نجحن في الحفاظ على وظائف القلب وسلامة الأوعية الدموية مقارنة بالمريضات اللاتي لم يمارسن الرياضة.

وفي دراسة أخرى استنتج العلماء أنه يمكن بواسطة الجوع علاج المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري ، حيث أن جميع المشتركين في الدراسة شعروا بتحسن حالتهم الصحية وفقد كل واحد منهم حوالي 15 كيلو جرام من وزنه كمعدل، وعادت غدة البنكرياس إلى إفراز هرمون الأنسولين بالكمية المطلوبة، وبالتالي أصبح مستوى السكر في دمهم ضمن المعايير الصحية.

طارق البحيري استشاري أمراض الباطنة قدم عدة نصائح لمرضى السكر أهمها:

1ـ تقسيم الطعام على عدة وجبات يومية لا تقل عن 6 وجبات منهم 3 أساسيين و3 ثانويين.

2ـ ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يومياً .

3ـ التخلص من القلق والتوتر والبعد عن الضغوط النفسية .

4ـ تجنب تناول الحلويات والنشويات بكثرة .

5ـ الإقلاع عن التدخين .

6ـ إنقاص الوزن بإتباع نظام غذائي صحي .

7ـ تخفيض استهلاك الملح .

8ـ الاعتماد على زيت الزيتون بدلاً من الزيوت المهدرجة .

9ـ الابتعاد عن المشروبات الغازية .

10ـ الإقلال قدر الإمكان من الوجبات الجاهزة .

11ـ الذهاب للطبيب فور حدوث أي جرح بالجسم .

12ـ فحص نسبة السكر بانتظام لمتابعة كافة التطورات .

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى