صحة و طب

5 أطعمة لحمايتك من انسداد الشرايين..أبرزهم الشوفان

يعتبر مرض انسداد الشرايين من الأمراض القلبية المزمنة والخطيرة، حيث أن جهاز القلب يعتبر من أهم الأجهزة في جسم الإنسان، فلذلك تعتبر الأمراض التي تصيبه من أخطر وأشد الأمراض خطورة على حياة الإنسان ويمكن أن تصل إلى حد الوفاة.

وقد أثبتت العديد من الدراسات الطبية أنه هناك العديد من الأشخاص يصابون كل 40 ثانية بالنوبات القلبية، والتي بنسبة كبيرة تكون ناتجة عن انسداد في الشرايين، وقد يكون إنسداد خطير فيجب خضوعك للعمليا الجراحية، ويمكن أن يكون بسيط فيعالج بالأدوية والعلاج البسيط.

فإليكم 5 أطعمة تحميك من الإصابة بمرض انسداد الشرايين الخطير:-

– الثوم:-

حيث يعمل الثوم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، فارتفاع نسبة الكوليسترول تعمل على ارتفاع نسبة الاصابة بانسداد الشرايين، ولكن الثوم يعنل على الالتصاق بجدران الشريان ومنع انسداد الشرايين وتجلط الدم، وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

فيجب عليك تناوله حوالي من 2-4 فصوص من الثوم الخام يوميًا، أو تعمل من 5-7 فصوص ثوم في وجباتك اليومية، حتى يكون طعمه مقبولا وتيتطيع تناوله بكل سهولة.

-الكركم:-

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، فقم بتناول ملعقة صغيرة من الكركم وعليها القليل من العسل الأبيض مع كوب من الحليب الدافئ وأشربه من مرة إلى مرتين يوميا.

– التوابل:-

تعمل التوابل على تنظيم سرعة الدم، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم فهذا يجعل الدم يسير بطريقة سليمة فلا يحدث أي انسداد في شرايين القلب.

-الشوفان:-

يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، التي تمنع انسداد الشرايين نهائيا لأنه يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم فلا يلتصف بجدارن الأوعية الدموية فلا يحدث أي انسداد بالشرايين، فقم بإضافة كوب من الشوفان إلى وجباتك الغذائية يوميا.

البروكلي:-

يعتبر البروكلي من أكثر الخضروات الخضراء المفيدة لجسم الإنسان وخاصة القلب، فهو يجعل القلب يعمل بصورة سليمة وينظم من حركة وسرعة الدم من وإلى القلب، ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، فيمنع حدوث انسداد بالشرايين.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى