ثقافة ومعلومات

حجمه مثل المقطورة الضخمة!!..مالا تعرفه عن ثعبان التيتانوبوا

ثعبانُ أسطوري هائلُ الحجمِ، بلغَ منَ الضخامةِ ما يتيحُ لهُ القضاءَ على أعتى الكائناتِ في أي حِقبةٍ زمنيةٍ بما فيها الديناصورات الضخمة.
طول هذا الثعبان كطول المقطورةِ التي تراها على الطرقِ السريعة، أما وزنهُ فكان طنا كاملا، وباختصار فلم يكن يوجد حيوان على وجه الأرض يملك أدنى فرصة ضد أكبر ثعبانٍ في التاريخ، ثعبانُ التيتانوبوا.

حجم ثعبان التيتانوبوا

التيتانوبوا يعتبر أضخم مفترس على وجه الكرة الأرضية، طوله بلغ 13 مترا وزاد وزنه على طنٍ كامل، وعرضه بلغ المتر، ولفهم هذا الحجم بشكل أدق، فإن «التيتانوبوا» يستطيع أن يبتلع وحيدَ قرنٍ صغير بمنتهى السهولة داخل بطنه، ويعصره داخلها إلى أن يقضي عليه.
عاش التيتانوبوا ونما قبل أكثر من 58 مليون سنة، في عصور ما قبل التاريخ حتى طولها في الأدغال الاستوائية بأمريكا الجنوبية وبعد حوالي خمسة ملايين عام من انقراض الديناصورات.
انقراض الديناصورات الضخمة ترك فراغا في السلسلة الغذائية للمفترسين، وملأها التيتانوبوا بكل سرور.

تخيل لو عاشوا بيننا؟

التيتانوبوا يشبه الأناكوندا بشكل كبير مع فارق الحجم المهول طبعا، وكان في الغابات الحارة الرطبة، والتي تتلاءم تمامًا مع جلده البني والذي كان يضيف له بعدا أخطر، فكان التيتانوبوا يتسلل من وراء فرائسه ويقضي عليها بدون أن تلاحظ ذلك، كما لو أن حجمه الكبير لم يكن كافيا.
طُرق قضاء التيتانوبوا على فرائسه متعددة، فيعتقد بعض العلماء أنها تقضي عليهم عن طريق تقييد الفريسة وخنقها، بينما يعتقد آخرون أنها تتصرف بالضبط مثل الأناكوندا لتشابه الشكل، فهي تتربص بفرائسها بالمياه الضحلة وتنصب كمينًا لهم ثم تقضي عليهم تماما.
قدرة التيتانوبوا مذهلة في القضاء على فرائسها، بفقدرة هذا الثعبان الضخم أن يبتلع فريسته بشكل كامل داخل فمه، ثم يقوم بعصرها تماما داخله.
ولتتخيل قوة عصر التيتانوبوا، تخيل حجم الضغط الذي سيقع عليك لو وقع عليك جسر ضخم، هذا تقريبا ما ستشعر به الفريسة وهي داخل بطن عملاق التيتانوبوا.
ولإثبات مدى ضخامة التيتانوبوا، أقيم معرض في نيويورك عام 2012، وقام بعمل محاكاة لمواجهة بين التيتانوبوا وبين التيراكس العملاق، وظهر التيتانوبوا بالحجم الطبيعي يبتلع تمساحا ذيله متدلٍ من فمِ الثعبان.
قبل التيتانوبوا كان أكبر ثعبان ارتفاع 33 قدمًا ووزنها 1000 رطل. كان هذا ثعبان، الذي عاش قبل 20 مليون سنة في إفريقيا.
أكبر أنواع الثعابين في عالمنا اليوم هي الأناكوندا العملاقة، والتي يمكن أن تنمو إلى حوالي 5 أمتار طولا فقط أي تقريبا أقل من ثُلث حجم التيتانوبوا، ونادرًا ما يصل طول الأناكوندا إلى أكثر من 5 أمتار أو يزيد وزنها عن 200 كيلو جرام.
وتذكر، تلك الثعابين العملاقة المرعبة التي تراها في البرية، لا يقارنون بأي حال بأسلافهم الذين عاشوا على هذه الأرض قبل زمن طويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى