ثقافة ومعلومات

كتاب توجد منه أربعة نسخ فقط في العالم ويحمل أدلة براءة موثقة للعرب.. فماذا كتبوا فيه؟

توجد منه أربعة نسخ فقط في العالم.. أما سوريا فقد استعادته من هذه الدولة الخليجية بعد عملية خاصة.. وقد حمل أدلة براءة موثقة للعرب.. فماذا كتبوا فيه؟
وهل كان قصر الرئاسة على علم بتفاصيل هذه العملية التي تمت خارج البلاد؟وما هي مستندات براءة العرب التي جمعها الكتاب بين دفتيه؟ ولماذا قررت دمشق إعلان هذه التفاصيل مؤخرا بعد مرور هذه السنوات؟

وزارة الثقافة تحسم موقفها

إنه مخطوط من أهم المخطوطات السورية التي وصلت أدق تفاصيلها إلى أعلى مسؤول في قصر الرئاسة السوري.. لقد خرج ذلك المخطوط بالمستندات التي يضمها وجميع المسؤولين في سوريا على علم تام بتفاصيل أزمته التي استدعت ترحيله إلى خارج البلاد.. وكان على وزارة الثقافة أن تحسم الموقف سريعا..

شخصية مولعة بالبحار

الملاح أحمد بن ماجد السعدي.. هو الشخصية العربية الأكثر ولعا بالبحار وأسرارها ولقد كان الرجل الذي وضع الغرب في موقف محرج بعد الأقاويل التي تم ترويجها عن العرب بينما كانت تلك الأقاويل مادة دعائية لم يتم تقديم أي دليل عليها.. فكيف حمى السعدي سمعة العرب؟

اعترافات من غير العرب

شرف العرب وكرامتهم.. هكذا يتعامل المؤرخون مع كتاب ” الفوائد في معرفة علم البحر والقواعد.. فما هي الأسرار التي يحويها ذلك المخطوط؟ وما أسرار المهمة الخاصة في سلطنة عُمَان؟..
المخطوط يحمل أهمية خاصة فقد كتبه أحمد بن ماجد السعدي البحار العربي الأشهر والذي وصل إلى أسرار البحر التي لم يصلها غيره واعترف بفضله العرب وغير العرب وقد قاربت مخطوطاته وكتبه عن علوم البحار العشرين مخطوطا يعتبرها المؤرخون والبحارة من أهم ما تم التوصل إليه عن البحار.

تدوين كل معلومة

البحار العربي أحمد بن ماجد السعدي كان له الفضل في الاكتشافات التي توصل إليها البرتغالي فاسكو دي جاما لبحر العرب والخليج العربي، وقد جاب البحار ليلا نهارا وحرص حينذاك على تدوين كل معلومة وقعت تحت يده.

ماذا قال المستشرقون

وصلت أهمية رسائل ومخطوطات ابن ماجد أنه في أوائل القرن العشرين، قام المستشرق الفرنسي جبريل فران، بنشر رسائله وكان فران مبهورا بتلك الرسائل إلى أقصى حد.. وكتب ذلك المستشرق بحق هذا البحار العربي شهادة اعتبر فيها هذه المؤلفات دليلا عالميا للبحارة، وإبداع علمي من الطراز الأول.

الطريق أمام الملاحين

يعتبر المستشرقون الغربيون أن أبحاث ابن ماجد ومنها المخطوط المعروف بعنوان” الفوائد في معرفة علم البحر والقواعد” فتحت الطريق أمام ملاحين عرب وكانت إضافة كبيرة إلى تاريخ الملاحة والتجارة العالمية في بحار الجنوب وأنه من الإنصاف أن يعترف العالم بالفضل للبحارة العرب ودورهم.. كذلك تؤكد تلك الشهادات عدم صحة الإدعاء الذي كان سائدا قديما بأن العرب ليسوا أهل بحر.

للمرة الأولى في تاريخ سوريا

مخطوط ” الفوائد في علم البحر والقواعد” تمت إعارته من سوريا إلى سلطنة عُمَان في سياق مهمة استهدفت خضوعه لعمليات ترميم شامل وكانت تلك المرة الأولى التي يتم السماح فيها بخروج مخطوط بهذه الأهمية من مكتبة الأسد الوطنية.
أهمية هذا المخطوط المكتوب بخط يد صاحبه أنه لا توجد منه سوى أربع نسخ فقط في العالم واحدة في روسيا واثنتان في فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى