ثقافة ومعلومات

مالا تعرفه عن عبدالسلام المجالي عراب اتفاقية “وادي عربة” وأول طبيب اردني مسلم

أعلنت عشيرة المجالي من محافظة الكرك جنوب الأردن، رحيل ابنهم رئيس وزراء الأردن الأسبق الدكتور عبدالسلام المجالي عن عمر يناهز 97 عاما، بعد مسيرة طويلة ممتلئة بالإنجازات والأحداث التاريخية والسياسية المهمة، كان من أبرزها إشرافه على اتفاقية( وادي عربه) بين الأردن والعدو،عن مناصبه السياسية، ودفاعه عن الاتفاقية وعلاقتة بملك الاردن الراحل والحالي؟ نوضح لكم في التقرير التالي:

و نعى رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، السياسي البارز عبد السلام المجالي، قائلا إن “الأردن فقد برحيله أحد رجالاته الأوفياء الذين خدموا بإخلاص منقطع النَّظير، وذادوا ببسالة عن مواقف الوطن وثوابته على مختلف الصُّعُد المحليَّة والخارجيَّة، وخدموا القيادة الهاشميَّة، وسعوا بإخلاص من أجل رفعة الأردن وقضايا الأمَّتين العربيَّة والإسلاميَّة.”

مناصب شغلها الجالي

وشغل المجالي مناصب عدة في الأردن، أبرزها ترؤسه للحكومة في فترتين: “1993- 1995″ و”1997- 1998”.
وفي فترة رئاسته الأولى للحكومة، كان عبد السلام المجالي هو الموقع على اتفاقية السلام مع العدو، والمعروفة إعلاميا بـ”اتفاقية وادي عربة”، وقال حينها إن “عصر الحروب انتهى”، وكان المجالي رئيسا للوفد الأردني لمفاوضات السلام عام 1991.

طبيب سياسي

يشار إلى أن عبد السلام المجالي، وهو طبيب مختص بالأنف والأذن والحنجرة، شغل مناصب عدة منها: مدير الخدمات الطبية الملكية، ووزير الصحة، ورئيس الجامعة الأردنية، ووزير التربية والتعليم، ووزير الخارجية والدفاع.

وينحدر المجالي من عائلة سياسية عريقة بالكرك، إذ شغل شقيقه الراحل عبد الهادي منصب رئيس مجلس النواب سابقا، فيما كان شقيقه عبد الوهاب وزيرا وعضوا في مجلس النواب.

ولادته وتاريخه

ولد عبد السلام المجالي عام 1925 في قرية الياروت بمحافظة الكرك جنوبيّ الأردن، من عائلة المجالي الشهيرة في المملكة، من أب عمل جابياً وأم عمانية من أصول شامية، وله 14 أخاً وأختاً، منهم رئيس مجلس النواب السابق عبد الهادي المجالي الذي توفي قبل عامين.

وعبد السلام المجالي أول طبيب مسلم في الكرك، وأول طبيب أردني يدخل الجيش، وأول أردني عسكري بتخصص الأنف والأذن والحنجرة، وأول منشئ لنظام التأمين الصحي لأُسَر الجيش، وأول من أدخل نظام الساعات المعتمدة في الجامعة الأردنية، وأول طبيب يرأس الجامعة الأردنية.

مهندس اتفاقية “وادي عربة”

ويعتبر المجالي “عراب” و”مهندس” اتفاقية السلام الأردنية “وادي عربة”، حيث كان المجالي ممن وقعوا المعاهدة عن الطرف الأردني، في 26 أكتوبر/تشرين الأول 1994، بصفته رئيس وزراء الأردن حينها، والمُلقَّب بـ”عرّاب وادي عربة”، لدوره خلال المفاوضات، التي ترأس فيها وفد بلاده.

دفاع المجالي عن اتفاقية وادي عربه

وبقي المجالي يدافع باستمرار عن الاتفاقية وقال في إحدى الندوات إن “السلام أعاد للأردن كامل حقوقه، كما أنهى مخاوف الوطن البديل، وأعاد الأراضي الأردنية، والمياه، ورسم الحدود مع فلسطين ، وأنعش الاقتصاد الأردني”.

واعتبر أنّ الطرفين استفادا من السلام، موضحاً أن ” في الحرب يوجد رابح وخاسر، في السلام يجب أن يربح الطرفان، والأرباح التي حققها الأردن كانت مادية تتمثل باستعادة الأرض والمياه، وإنعاش الاقتصاد”.

 انتهاء قصة الوطن البديل

وبالنسبة للمخاوف من الوطن البديل، قال “إذا انتهى أملنا بعد عشرين سنة بعودة حيفا ويافا، يكون قد انتهى الخوف من تحويل الأردن إلى وطن بديل”، لافتاً إلى أنّ “الوطن البديل كان يعني إزالة النظام، وإقامة جمهورية فلسطينية في الأردن، يأتي إليها جميع الفلسطينيين”.

الملك عبدالله الثاني يزور المجالي بمنزله

في عام 2019 قام الملك عبد الله الثاني بزيارة رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالسلام المجالي ، للإطمئنان علي صحته
بالتزامن مع عودة الباقورة والغمر الى السيادة الاردنية طبقا لاتفاقية وداي عربة التي أشرف عليها المجالي.

ولي العهد في الكرك لزيارة عبدالسلام المجالي

وفي منتصف 2022 التقى سمو الأمير الحسين ولي العهد عدداً من وجهاء محافظة الكرك، حيث كان في ضيافة الدكتور عبدالسلام المجالي رئيس الوزراء الأسبق في قرية الياروت.

وعبر الأميرعن اعتزازه بوجوده بين الأهل في محافظة الكرك، ناقلا تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني لأبناء وبنات المحافظة، ومؤكدا أن الأردن يسير بخطى ثابتة إلى الأمام بهمة الأردنيين جميعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى