صحة و طب

مع اقتراب شم النسيم.. تعرف على فوائد البصل الأخضر

البصل الأخضر من الخضروات التي تتواجد بكثرة داخل الأسواق خاصة مع اقتراب شم النسيم، حيث يدخله المصريين في العديد من الوجبات والأطعمة المرتبطة بعيد الربيع مثل الرنجة والفسيخ وغيرها من الأسماك المملحة، والذي يجهله العديد من بيننا أن لتلك النوع من البصل فوائد متعددة.

ومن ضمن الفوائد التي يشتهر بها البصل الأخضر الحد من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فضلا على فوائده في إنقاص الوزن، كما له فوائد أخرى نقدمها لكم من خلال النقاط التالية.

فوائد البصل الأخضر

– الحد من ارتفاع ضغط الدم في جسم الإنسان، حيث يساعد البصل الأخضر على تجديد أحادي أكسيد النيتروجين، فهو يحتوي على بعض المركبات الصحية التي تثبط عمل إنزيم الأنجيوتنسين، كما يساعد على توسيع الشرايين حتى يتدفق الدم في الجسم بشكل سلس، مما يمنع من ارتفاع ضغط الدم، فضلا عن أهميته في تضييق الأوعية الدموية والشرايين مما يزيد ضغط الدم، لذلك فإن تناول البصل يساهم في توسعة الشرايين.

– مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، حيث يعمل على ارتفاع مستوى السكر في الدم؛ الإصابة بالإجهاد التأكسدي؛ وهي حالة عدم قدرة الجسم على التخلّص من السموم والجذور الحرّة وغيرها من المواد الضارّة، مما يؤدّي إلى تفاقم مرض السكري.

– كما لك مضادات الأكسدة الموجودة في البصل الأخضر القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي، ومحاربة الجذور الحرّة، وتقليل الأعراض المصاحبة للسكري، وإبطاء هضم الكربوهيدرات، وامتصاص سكر الجلوكوز، مما يمنع الارتفاع السريع لمستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

– يعمل على انخفاض الوزن حتوي البصل الأخضر على الفيتامين والذي يعرف بفيتامين ب1، والذي يساعد بدوره على منع تراكم الدهون في الجسم، ومنع اكتساب الوزن، كما يساعد هذا النوع من البصل على تقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق تقليل الشهية.

– يعمل على حماية القلب، فالبصل الأخضر يعتبر من الأغذية المفيدة للقلب، حيث يمنع تجلّط الدم، ويحمي من انسداد الشرايين، ويساعد على تدفق الدم بشكل صحي وسلس في الجسم.

– تعزيز صحة القلب يعتبر البصل الأخضر من الأغذية ، كما يثبط عمل المواد التي تؤدي لانقباض الأوعية الدموية والتي يمكن أن تسبّب إجهاد القلب، وإضعافه، كما يساعد هذا النوع من البصل على علاج السكري، وضغط الدم اللذين يعتبران من العوامل المسببة.

مقالات قد تهمك:
أبرزها «تنشيط الكبد وخفض الحرارة وعلاج الاستسقاء».. تعرف على فوائد الخس !
مفيدة للشرايين وتمنع أمراض القلب.. تعرف على فوائد الرنجة

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى