صحة و طب

أبرزهم «البطاطا والكاكا».. تناول هذه الأطعمة فى الشتاء للوقاية من نزلات البرد والانفلونزا

تلاحق عالمنا اليوم نزلات البرد والانفلونزا ، ومع اقتراب فصل الشتاء نكون أكثر عرضة لهذه الأمراض، لذا يحرص الأطباء فى تقديم بعض النصائح لتقوية جهاز المناعة لأجل محاربة هذه النزلات، ومن هذه النصائح تناول بعض الفواكه والخضروات التى يُفضل أن تكون في المنزل ونحرص عليها خلال فصل الشتاء حتى لا نستيقظ في يوم عمل فنجد جسدًا متهالك ولا نستطيع الحراك وغيرها من أعراض النزلات التى تصيب الأنسان.

لذا نستعرض لكم في هذا التقرير أهم الفواكه والخضروات التي تصنف كصديقة لفصل الشتاء وينصح بتناولها الأطباء.

البطاطا

تنتشر البطاطا وتنضج بشكل كبير فى فصل الشتاء فهي من النباتات الموسمية التي تمدنا بقدر كبير من الطاقة و تحول دون إصابة الإنسان بالأمراض لما تتميز به من مذاقها الحلو، واحتوائها على العديد من الفيتامينات مثل : فيتامين ب، فيتامين أ، وعناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف الطبيعية.

الرمان

ينضج الرمان من أواخر الصيف حتي أوائل الشتاء، ويعتبر الرمان من أكثر الفواكه الصحية على وجه الكوكب؛ حيث أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات الهامة، مثل فيتامين ج، فيتامين B الذي يقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، كذلك يعتبر من أهم عناصر مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان ويعمل أيضًا على خفض معدل ضغط الدم ويساعد على تحسين الذاكرة البصرية واللفظية عند كبار السن.

القرفة

تعتبر من أكثر المواد الطبية للعلاج والوقاية من مختلف الأمراض، فهي تزود الجسم بكميات جيدة من الحديد وتعمل على الوقاية من مرض السرطان، وتقوي الجهاز المناعي مما يعزز صحة الجسم، كذلك تعمل علي تنشيط الدورة الدموية والتقليل من جلطات الدم كونها تقلل من معدلات الكوليسترول في الدم، تحتوي القرفة على العديد من المركبات المُفيدة للجسم ومنها وأهمها السينمالدهيد،والأوجينول.

الكرنب

يشتهر الكرنب بشكل كبير كخضار مفيد في خفض وزن الجسم، إلا أن بعضنا لا يفضل مذاقه رغم جودته العالية إذا طُهي بشكل جيد، لما يتمتع به من فوائد كثيرة أهمها أنه غني بعنصر البوتاسيوم والألياف الطبيعية وغيرها من الفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة، كما يعد من مضادات الأكسدة القوية التي تجعل الجسم أكثر مقاومة نزلات البرد والانفلونزا.

الكيوي

تعد من أكثر الفواكه المفيدة فى الشتاء فهي تسمى بالمعجزة لاحتوائها على وفرة من العناصر الغذائية الأساسية مثل : المعادن والكربوهيدرات والفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، كما أنها غنية بعنصر البوتاسيوم والألياف الطبيعية التي تساعد فى الحفاظ على جسم الإنسان من زيادة الوزن بل أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة.

الكاكا

فاكهة الأساطير مضاد قوى للشيخوخة، لقيمتها الغذائية وما تحتويه من مضادات للأكسدة ومعادن تعزز من المناعة، ويمكن تناولها طازجةً أو مجففة، وتحتوي الكاكا على العديد من العناصر التي تساهم فى بناء جسد الإنسان كالسكريات، والألياف الطبيعية، وعناصر البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، وغيرها، وتعتبر الكاكا من أهم فواكه الشتاء لأنها غنية بفيتامين A و C.

الأحماض «الجريب فروت والبرتقال واليوسفي»

تعمل الأحماض وهي فواكه السعادة على إنقاص الوزن في فصل الشتاء، كذلك هي غنية بفيتامين C اللازم لتقوية المناعة، فتناول حبة واحدة يوميًا أو كوب من العصير يحافظ على صحة وسلامة الجسم، ويقيه من الإصابة بأمراض متعددة.

أحمد ناصر

أحمد ناصر ، حاصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة ، أهوى كرة القدم ومتابعة الدوريات العالمية ، فريقى المفضل الاهلى محليا و ريال مدريد عالميا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى