صحة و طب

اسباب ارتفاع الامونيا في الدم لدي الاطفال وطرق العلاج

كثير من الاطفال يتعرض في الحقيقة للإصابة ببعض المشكلات والازمات الصحية الخطيرة تلك الامور التي قد تؤثر سلبيا على صحة هؤلاء الاطفال منها ارتفاع الامونيا في الدم ، فمن المعروف أن الأطفال الصغار في اول عمرهم قد يتمتعون بجهاز مناعي بسيط و ضعيف ، مما يتسبب في احتياجهم المستمر الي اهتمام بالغ في هذه المرحلة العمرية، ومن اهم ومن الامراض التي قد يصاب بها كثير من الاطفال هي ازمة زيادة نسبة الأمونيا في الدم لديهم.

تعريف ارتفاع الامونيا لدي الأطفال:-

تعرف الأمونيا انها هذه المادة التي قد تنتج من تفكيك بعض البروتينات الموجودة في الجسم، وتلك المادة تتميز بانها غنية بالنيتروجين، ومن المعروف ان زيادة نسبة الامونيا لدي الأطفال قد تكون بالفعل نتيجة للكثير من الأسباب او المشكلات الوراثية او المرضية، كما ان زيادة نسبة الأمونيا يعد واحدة من اهم واكثر الحالات الضارة و الخطيرة، وهنا قد تحتاج سريعا الي العلاج، فقد يتسبب الإهمال وعدم الاهتمام بتلك الحالات عند الاطفال إلي زيادة المضاعفات الخاصة بالمرض، ومن اهم هذه المضاعفات هو حدوث تلف كبير في وظائف الدماغ الخطير والذي قد يتسبب في موت الطفل في النهاية.

وبالرغم من ان زيادة نسبة الأمونيا عند الاطفال تعتبر من اهم المشكلات التي تظهر بين بين العديد من الأطفال إلا انه مرض خطير ويعد ازمة صحية بالغة، وعلي الاخص الاطفال حديثي الولادة ، فقد يتسبب ارتفاع الأمونيا في التأثير السلبي على المناعة الخاصة بجسم الطفل، والذي يؤدي بدوره الي زيادة الخطر.

اهم أسباب زيادة الامونيا لدي الأطفال:-

من اهم الاسباب التي تؤدي الي ارتفاع نسبة الامونيا في الدم هو العامل الوراثي، فقد يتورث الطفل لهذا المرض اتباعا لاحد الاشخاص بعائلته، وهناك ايضا عدة عوامل متنوعة ولكنها تكون نادرة الي حد كبير، فقد يتم اكتشاف هذا المرض في الطفل بعد ولادته أي انه مرض وراثي علي الاغلب.

أعراض ارتفاع الأمونيا لدي الطفال:-

اولا- يعد امتناع الطفل عن الرضاعة من أهم الاعراض التي تكشف عن مرض زيادة نسبة الامونيا الموجود في الدم، كما يتعرض الطفل الي بعض الصعوبات عقب إتمام عملية الرضاعة، ومن هنا قد يحدث تطور كبير في فقدان الشهية الواضح عند كثير من الاطفال، وقد يصل الي حد رفض الطفل الرضاعة نهائيا.

ثانيا- من العوامل الأخرى تعرض بعض الاطفال الصغار الي حدوث انوع من انواع الاضطرابات بالإضافة الي حالة من عدم الاستقرار الخاص بدرجة حرارتهم، فقد يحدث زيادة ملحوظة في درجة الحرارة الخاصة بالطفل وفي بعض الاحيان قد تصل فعليا إلى الاصابة بالحمى، ومن بعدها تنخفض درجة الحرارة مرة اخري، وتعود في الارتفاع ترتفع وتظل هكذا في حالة اضطراب لمدة طويلة.

ثالثا- هناك اضطراب اخر يحدث للطفل ولكن هذه المرة يكون اضطرار في التنفس، في هذه الحالة يكون التنفس بصورة سريعة ومن بعدها يبطئ التنفس لدرجة كبير، وهذا النوع من الاضطراب قد يكون ملحوظا للغاي في الاطفال.

اهم المضاعفات لزيادة الأمونيا:-

زيادة الأمونيا عند الاطفال قد يتطلب علاج سريع، واذا حدث اى تأخير فقد تحدث عدة مضاعفات من اهمها الاصابة الفشل الكلوي الخطير او ربما يتعرض لحالة تسمم وتلف في جميع الخلايا العصبية، وقد تكون نهاية هذه المضاعفات هي الموت.

علاج زيادة الامونيا لدي الأطفال:-

1- يؤكد الاطباء علي عدم تناول الطفل لأى نوع من انواع البروتينات مباشرة قبل بداية العلاج.
2– يبدأ الطبيب في اعطاء الطفل المصاب بأهم العناصر الغذائية المفيدة، وتزويده بالعديد من السعرات الحرارية اللازمة للطفل عن طريق الجلوكوز .
3– لابد هنا السيطرة التامة علي عنصر الأمونيا الضار واتباع الطرق للحد من هذا الارتفاع، واذا كان مستوي الأمونيا عال للغاية فقد يضطر الطبيب الي غسل الكلى الخاصة بالطفل لعمل تنقية تامة للدم.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock